IMLebanon

الملك سلمان بن عبد العزيز: المملكة ستظلّ متمسّكة بالنهج القويم الذي سارت عليه منذ تأسيسها

selman-ben-abed-aziz

 

 

أكّد العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز أنّ الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز أمضى حياته في خدمة قضايا شعبه ووطنه وفي الدفاع عن قضايا العرب والمسلمين، واعدًا بأنّ المملكة ستظلّ متمسّكة بالنهج القويم الذي سارت عليه منذ تأسيسها على عهد الراحل الملك عبدالعزيز.

الملك سلمان، وفي كلمة، لفت الى أنّ الأمة أحوج ما يكون اليوم الى وحدتها، داعيًا الله أن يمدّه بعونه لمواصلة هذه المهمة.

وكان قال في أوّل تغريدة له عبر “تويتر”: “أسأل الله أن يوفقني لخدمة شعبنا العزيز وتحقيق آماله وأن يحفظ لبلادنا وأمتنا الأمن والاستقرار ويحميها من كل أذى ومكروه”.

وأصبح العاهل السعودي الملك الجديد سلمان بن عبد العزيز سابع ملك في المملكة منذ تأسيسها على يد الملك عبد العزيز آل سعود، وذلك بعد إعلان السعودية البيعة له ملكًا للمملكة العربية السعودية خلفا للراحل عبد الله بن عبد العزيز.

وصدر أمر ملكي بتعيين الأمير محمد بن نايف وليًا لولي العهد السعودي ونائبًا ثانيًا لرئيس مجلس الوزراء، والأمير محمد بن سلمان وزيرًا للدفاع السعودي إضافة إلى عمله. كذلك تمّ تعيين حمد العوهلي رئيسًا للحرس الملكي الخاص.

سيرة حياة الملك سلمان بن عبد العزيز:

وُلد الملك سلمان في عام 1939، ويحتل التسلسل 25 بين أبناء الملك عبد العزيز الذكور، وكان من أركان العائلة المالكة السعودية، إذ احتلّ منصب أمين سرّها ورئيس مجلسها لسنوات، كما عمل مستشارا لعدد من الملوك السابقين.

بويع سلمان في 18 حزيران عام 2012 بولاية العهد بعد وفاة أخيه الأمير نايف بن عبد العزيز.

وهو أخ شقيق للملك السعودي الراحل فهد بن عبد العزيز وغير شقيق للملك الراحل عبد الله، وواحد من الأمراء الذين يطلق عليهم لقب “السديريون السبعة” وهم ابناء الملك عبد العزيز من زوجته حصة بنت أحمد السديري.

ابتدأ مشوراه السياسي في العام 1954 عند تعينه أميرا لمنطقة الرياض بالنيابة عن أخيه الأمير نايف بن عبد العزيز، ثم عين أصالة في المنصب ذاته في عام 1955 وظل في هذا الموقع حتى استقالته منه في عام 1960. وعاد لتولي المنصب ذاته بمرسوم صدر عام 1963 عن الملك سعود بن عبد العزيز. وظلّ سلمان أميرًا لمنطقة الرياض لنحو خمسة عقود.

وفي تشرين الثاني عام 2011 أصدر الملك عبد الله أمرًا ملكيًا بتعينه وزيرًا للدفاع خلفا لأخيه سلطان بن عبد العزيز الذي توفي في العام نفسه. وبويع في 18 حزيران عام 2012 بولاية العهد بعد وفاة أخيه الأمير نايف بن عبد العزيز الذي كان يشغل ولاية العهد فضلا عن منصبي نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية. كما تولى سلمان إلى جانب ولاية العهد منصبي نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع.

وتقوم هيئة البيعة في المملكة العربية السعودية التي تضم أبناء وأحفاد الملك المؤسس للمملكة عبد العزيز آل سعود، والتي أسست عام 2006، باجراءات مبايعة الملك وولي العهد.

على صعيد التعليم، تلقى الملك سلمان تعليمًا تقليدًا مبكرًا في مدرسة الأمراء في الرياض، حيث تلقى تعليما في العلوم الدينية وختم القران وهو في سن العاشرة.

وتفيد تقارير أنّ الملك سلمان كان خضع لجراحة في العمود الفقري في الولايات المتحدة الأميركية عام 2010 .