IMLebanon

شطب بنك «تجارت» الإيراني من قائمة العقوبات الأوروبية

tejarat-BANK
قال مسؤول إيراني ان المحكمة العامة للاتحاد الأوروبي شطبت اسم بنك تجارت من قائمة العقوبات المفروضة علي المؤسسات والشركات الإيرانية.
واضاف علي حسناني، مساعد مدير عام بنك تجارت، ان هذا القرار يقضي بالافراج عن كافة اموال البنك في الدول الأوروبية وإزالة القيود عن العمليات المصرفية التي يقوم بها في اطار الاتحاد الاوروبي،بحسب وكالة الانباء الإيرانية (إرنا) – بحسب وكالة الأنباء الألمانية-.

وكان الاتحاد الاوروبي قد اضاف بنك تجارت الإيراني إلى قائمة العقوبات عام 2012 في اطار الضغوط التي يمارسها ضد إيران بشان برنامجها النووي السلمي.
ويعد بنك تجارت ثالث اكبر البنوك الإيرانية.يذكر ان اتفاقا مؤقتا توصلت اليه إيران ومجموعة 5+1 (التي تضم فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة وروسيا والصين اضافة الى المانيا) في شهر تشرين ثاني/نوفمبر عام 2013 تضمن رفعا للعقوبات المفروضة على الجمهورية الاسلامية الإيرانية مقابل الحد من الانشطة النووية الإيرانية.
كان من المقرر ان يتم التوصل إلى اتفاق نهائي بشأن البرنامج النووي الإيراني في المحادثات التي جرت بينهما في فيينا في نوفمبر العام الماضي ولكن المفاوضات لم تثمر عن اي نتائج. واتفق الجانبان على تمديد المحادثات حتى اول تموز/يوليو المقبل.