IMLebanon

من دبي… “الرياضي” لـ”الحكمة” في نهائي تاريخيّ: نحن البطل

Untitled-3

تقرير خالد مجاعص

عاشت كرة السلّة اللبنانيّة إحدى أجمل مبارياتها على الإطلاق في نهائي دورة دبي الدوليّة، بين قطبي اللعبة اللبنانيّة التي شاء القدر أن يكون مسرحها إمارة دبي، وأن تكون مباراة ماراتونيّة بامتياز على طريقة مباريات البلاي أوفس في كرة السلّة الأميركيّة الـNBA، حيث لم تنته سوى بعد وقتين إضافيّين على طريقة الأفلام الهيتشكوكيّة التي استنفدت أعصاب الجماهير قبل اللاعبين.

ففي نهائي هو الأجمل لبطولة دبي الوديّة الدوليّة منذ إطلاقها عام 1989، توّج الرياضي بطلاً للمرّة السادسة بعد فوزه المثير على خصمه اللدود فريق الحكمة في مباراة رائعة، احتشد لها أكثر من 4 آلاف مشجّع في صالة “مكتوم بن محمد آل مكتوم”، يستضيفها نادي الأهلي الإماراتيّ.

وقد انتهى الوقت الأصليّ من اللقاء  بالتعادل 85 – 85 (16 – 8 و40 – 26 و66 – 54)، ليدخل الفريقان في وقت إضافيّ أوّل انتهى بالتعادل 96 – 96، فتح الباب لوقت إضافيّ ثانٍ حسمه الرياضي بفارق سلّة 120 – 118.

وجاءت المباراة هجوميّة بامتياز، حيث تفوّق مفاتيح الفريقين الهجوميّة على مدافعيهم في شكل واضح، فتحوّل النهائيّ إلى مبارزة تهديفيّة بين السلاحين الفتّاكين أميركيّ الحكمة تيريل ستوغلين صاحب الـ59 نقطة، وأميركيّ الرياضي الجديد جامار يونغ 48 نقطة ليكون مجموعهما 106 نقطة في مشهد غير مسبوق في كرة السلّة في العالم، إذ أنّهما سجّلا لوحدهما نحو نصف نقاط المباراة. فسيناريو اللقاء الهجوميّ هو مشاركة 17 لاعباً في تلك الموقعة التاريخيّة منهم  9 من الفريق الأخضر، و8 من الفريق الأصفر. وإضافة إلى استعراض جامار يونغ في الرياضي، برز أيضاً الفرعون اللبنانيّ اسماعيل أحمد صاحب الـ38 عاماً وسجّل 14 نقطة، وأحمد ابراهيم 23 نقطة، وعلي محمود الذي شارك للمرّة الأولى هذا الموسم كلاعب أمان وخبرة في صفوف بطل لبنان.

في المقابل، برز طبعاً  من الحكمة الأميركيّ تيريل ستوجلين، نجم المباراة الأوّل بتسجيله 59 نقطة، بينها 12 ثلاثيّة واللاعب الرائع جوليان خزّوع الذي سجّل 17 نقطة، وكان بارزاً في الفريق الأخضر أنّ بقيّة نجومه كإيلي رستم وإيلي أسطفان والكابتن رودريك عقل، خفتت عزيمتهم الهجوميّة، فأعيدت عقارب الساعة إلى الوراء إلى نهائيّ بطولة الموسم الماضي.

وبهذا الانتصار، يكون الرياضي قد استعاد لمعانه والأهمّ، استعاد صورة البطل التي افتقدها في مباراة الذهاب قبل عشرة أيّام أمام الحكمة في نادي غزير. وبهذا الفوز أيضاً، يكون الرياضي أكّد مجدّداً أنّه المرشّح القويّ لإحراز لقب بطولة لبنان في الـ2015. كيف لا؟ وهو الذي سيستفيد في القريب العاجل من جهود نجم كرة السلّة اللبنانيّ فادي الخطيب الذي حسم رسميّاً انتقاله إلى فريق الرياضي.

وفي ختام المباراة، وزّع وزير الشباب والرياضة اللبنانيّ عبد المطّلب الحنّاوي ورئيس الاتّحاد الإماراتيّ لكرة السلّة اسماعيل القرقاوي ورئيس الاتّحاد اللبنانيّ وليد نصار ورئيس نادي الحكمة نديم حكيم ونائب رئيس النادي الرياضي تمام الجارودي ورؤساء الأندية المشاركة الدروع والكؤوس والميداليّات بين الفائزين.

وتسلّم تمّام الجارودي وقائد الرياضي علي محمود كأس المركز الأوّل من الحنّاوي والقرقاوي، كما حصل قائد الحكمة رودريك عقل على كأس المركز الثاني.

وفاز السلوفيني سلوبودان سوبوتيتش المدير الفنّي للرياضي بلقب أفضل مدرّب وأحمد ابراهيم نجم الرياضي بلقب أفضل لاعب والأميركيّ جاهمار يونج، بلقب الهدّاف وأحمد شاكر إداريّ الرياضي الأفضل.

January 24, 2015 10:23 PM