IMLebanon

50 مليار دولار إجمالي الصفقات المالية في الشرق الأوسط العام الماضي

ArabStockMarkets
قال تقرير حديث صدر عن «تومسون رويترز»، إن صفقات الاندماج والاستحواذ في الشرق الأوسط ارتفعت خلال عام 2014 بنسبة 23% مقارنة بعام 2013 لتبلغ 50.3 مليار دولار، وهي أعلى قيمة سنوية مسجلة منذ عام 2010 .

حيث ساعدت أجواء الانتعاش الاقتصادي والنمو القوي في اقتصادات المنطقة في تشجيع الاستثمار وتدفقات رؤوس الأموال وحركة الاسواق المالية وأسواق الاصدارات ونشاط الصفقات.

القيم المجمعة

وتطرق التقرير إلى تفاصيل القيم المجمعة لصفقات الاندماجات والاستحواذات في منطقة الشرق الأوسط، حيث شكلت عمليات الاستحواذ في الخارج المنفذة من قبل جهات قطرية 65 % من إجمالي صفقات الاندماج والاستحواذ الصادرة في الشرق الأوسط، في حين شكلت عمليات الاستحواذ من قبل الشركات الإماراتية، والسعودية 15 % و9% على التوالي.

أكبر صفقة

وأضاف التقرير الذي نشره موقع أرقام الإلكتروني أن أكبر صفقة خلال عام 2014 تمثلت في عرض قيمته 9.1 مليارات دولار تقدم به جهاز قطر للاستثمار، بالشراكة مع مؤسسة «بروكفيلد بارتنر» الكندية للعقارات، لشراء مؤسسة «سونغ بيرد» العقارية البريطانية مالكة أشهر حي مالي في شرق لندن، وهو «كناري وارف».

وبفضل هذه الصفقة، تصدرت العقارات قائمة القطاعات المستهدفة في الشرق الأوسط في عام 2014، حيث استحوذ القطاع على 38 % من إجمالي صفقات الاستحواذ والاندماج في المنطقة.

«سيتي» يتصدر

وتصدر «سيتي بنك» قائمة المشاركات في عمليات الاستحواذ والاندماج في الشرق الأوسط بـ15.4 مليار دولار.

الإصدارات العامة

وفي ما يتعلق بأسواق المال بالشرق الأوسط، فقد جمع 13 إصداراً عاماً أولياً 7.9 مليارات دولار، تمثل 69% من نشاط الاكتتابات الأولية في الشرق الأوسط.

واستأثرت عروض السندات الثانوية والسندات القابلة للتحويل على نسبة 22 %، و9 % على التوالي من إجمالي النشاط.

إصدارات الديون

وعلى صعيد الديون، فقد وصلت قيمة إصدارات الديون في الشرق الأوسط إلى 3.5 مليارات دولار أميركي خلال الربع الأخير من عام 2014، أي نصف القيمة المسجلة في الربع الثالث من العام الماضي. وبلغت إصدارات السندات من قبل الشركات الحاصلة على تصنيف استثماري 33.4 مليار دولار، أي 90 % من إجمالي نشاط الإصدارات بالشرق الأوسط خلال العام الماضي.

الأكثر نشاطاً

تصدرت الإمارات قائمة الدول الأكثر نشاطاً في أسواق الديون بالشرق الأوسط، بحصة تبلغ 48%، تليها السعودية بنسبة 30%.

وارتفع حجم إصدارات الديون الإسلامية على مستوى العالم 18 % لتصل إلى 39.1 مليار دولار.