IMLebanon

المجلس الأوروبي يطالب “فيفا” بإعادة تصويت استضافة مونديال 2022

quatar-2022

طالبت لجنة الجمعية البرلمانية للمجلس الأوروبي ، الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بإجراء تصويت جديد على استضافة قطر لنهائيات مونديال 2022، بعد إجراء “مشوب بكم كبير من المخالفات القانونية”.

طلب تقرير صادق عليه المجلس الأوروبي اليوم الثلاثاء، الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بإجراء تصويت جديد على استضافة نهائيات مونديال 2022 التي نالت قطر شرف تنظيمها بعد إجراء “مخالف للقانون بشكل كبير”.

وبحسب تقرير لجنة الجمعية البرلمانية للمجلس الأوروبي، إن “الفيفا لا يمكنه التنصل من ضرورة إجراء تصويت جديد” بعد الكشف عن هذا القرار “الباطل كليا”.

وأعرب البرلمانيون عن أسفهم لعدم النشر الكامل للتحقيق الذي قامت به غرفة التحقيق في لجنة الأخلاقيات التابعة للفيفا والذي كشف عن “ممارسات مشكوك فيها للغاية”. كما انتقدوا الـ”سهولة” التي أكد من خلالها الفيفا اختيار قطر للاستضافة على الرغم من هذا التحقيق.

وشدد البرلمانيون على “أن التأكيد بشأن غياب المسؤولية المباشرة لقطر عن تصرفات السيد بن همام لا يمكن أن تجعل التصويت صحيحا لا سيما أنه مشوب بكم كبير من المخالفات القانونية”.

كما طالبوا قطر التي تتعرض لانتقادات شديدة بخصوص ظروف عمل المهاجرين في ورشات بناء ملاعب المونديال، بـ”اتخاذ ودونما إبطاء جميع التدابير اللازمة لضمان احترام الحقوق الأساسية” لهؤلاء المهاجرين.

وسيتم عرض التقرير والقرار الملحق به على الجمعية العمومية للجمعية البرلمانية للمجلس الأوروبي في نيسان في ستراسبورغ، والتي تجمع أكثر من 300 برلماني من الدول الأعضاء الـ47 للمجلس الأوروبي. ولا تعتبر قرار هذه الجمعية ملزما لكنه تشكل ضغطا سياسيا.

January 27, 2015 09:52 PM