IMLebanon

الناجحون في وظائف الفئة الثانية بالضمان الإجتماعي يتّجهون إلى الطعن في قرار تمديد التعيين لرؤساء المصالح

NSSF2

يتجه الناجحون في المباراة المحصورة لملء بعض المراكز الشاغرة في وظائف الفئة الثانية في ملاك الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، الى الطعن لدى مجلس شورى الدولة في قرار هيئة مكتب الصندوق تمديد التعيين بالوكالة لرؤساء المصالح المنتهية وكالاتهم، او التي ستنتهي قبل 31 تموز 2015. وينتظر قرار الطعن أن يصبح قرار التمديد قرارا اداريا نافذا، وذلك عبر اصدار المدير العام محمد كركي مذكرة تقضي بتنفيذ قرار هيئة المكتب. والشق الثاني للطعن سيتمحور على الزام الادارة بالتعيين، علما أن الناجحين يدركون أن مجلس الشورى لن يلزم الادارة بذلك. إلا ان هؤلاء يعولون على قبول مجلس الشورى بالطعن، لتصبح الادارة ملزمة بتعيينهم.

وفي الانتظار، وجّه الناجحون احمد قاسم ابو صالح، اسامة خليل شحرور، حسن ذيب دياب، صادق حسن علويه، فاطمه محمد فقيه، ناديا علي جفال، يوسف حسن بيضون كتابا الى المدير العام طالبوه فيه بالتعيين في وظائف الفئة الثانية في ملاك الصندوق.
وعلمت “النهار” أن كركي حوّله الى المديرية الادارية لإبداء الرأي القانوني فيه. وجاء في الكتاب: “حيث ان مجلس الخدمة المدنية قد اعلن عن تنظيم مباراة محصورة لملء بعض المراكز الشاغرة في وظائف الفئة الثانية في ملاك الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وذلك بموجب القرار رقم: 454/2 تاريخ 2014/7/26، بناء على القانون رقم 583 تاريخ 2004/4/23 (قانون الموازنة العامة لعام 2004)، ولا سيما المادة /54/ منه، وحيث أنه قد تمت الموافقة على إجراء هذه المباريات من قبل مجلس الوزراء بموجب قراره /36/ تاريخ 2009/5/26 المعدل بالقرار رقم /57/ تاريخ 2010/7/14، وحيث أن النتائج النهائية للمباراة قد صدرت بموجب قرار مجلس الخدمة المدنية رقم 782/2 تاريخ: 2014/10/30 بناء على محضر اللجنة الفاحصة الثالث المؤرخ في 2014/10/30 والمتضمن النتائج النهائية للمباراة، وحيث أن المستدعين هم الناجحون في هذه المباراة، وحيث أن الصندوق لم يصدر لغاية تاريخه قرار تعيينهم في المراكز الشاغرة التي أجريت المباريات لشغلها، وحيث أن التأخير في إصدار قرارات تعيينهم يسبب لهم أضراراً فادحة، خاصة وأن هذه الوظائف الشاغرة يشغلها حالياً مستخدمون قد تم تعيينهم بالوكالة بموجب قرارات عن هيئة مكتب مجلس الإدارة في الصندوق، وحيث أنه عملاً بالقانون الإداري والآراء المبدئية الصادرة عن مجلس الخدمة المدنية فإن الوظائف الشاغرة تكون بحكم المحجوزة للناجحين في هذه المباراة ويعود لهم الأفضلية والحق في التعيين فيها طيلة فترة العمل بلائحة الناجحين، وحيث أنه لا يمكن للإدارة اعتماد أي طريقة أخرى لإشغال هذه الوظيفة ما دامت لائحة الناجحين لم تستنفد مفعولها. لذلك، وبناء على نظام المستخدمين في الصندوق، فإن المستدعين يتقدمون من سعادتكم بطلبهم هذا، راجين منكم رفعه الى هيئة مكتب مجلس الادارة والعمل في أسرع وقت على اتخاذ الاجراءات الآيلة الى تعيين الناجحين في المباراة المعلنة بموجب قرار مجلس الخدمة المدنية رقم 2/782 تاريخ: 2014/10/30 وفقاً للأصول المرعية الإجراء مع احتفاظهم بكل حقوقهم لأي جهة كانت سواء كانت مالية أو إدارية”.