IMLebanon

عودة الحماوة إلى كرة السلّة اللبنانيّة… الحكمة والرياضي في ضيافة الشانفيل هذا الـ”ويك أند”

sagesse---riyadeh

تقرير خالد مجاعص

بعد توقّف قسريّ لبطولة لبنان لكرة السلّة فرضته مشاركة كلّ من الرياضي والحكمة في دورة دبي الدوليّة، تعود الحماوة بدءاً من مساء يوم الجمعة عندما يستضيف نادي الشانفيل فريق الحكمة. فالشانفيل هوفريق متجدّد عبر استقدامه لاعب أميركيّ جديد هو كيفن بينكني (2,08 سنتم) وهو لاعب محترف مميّز جّداً كانت له محطّات مميّزة في أبرز البطولات الأوروبيّة (اليونان، تركيا وإيطاليا)، إضافة إلى جولة في الـNBA مع فريق بوسطن سلتيكس في الـ2009، حيث خاض مباريات البلاي أوفس مكان نجم بوسطن المصاب آنذاك آل جيفيرسون، وسجّل 15 نقطة كمعدّل له في تلك السلسلة. ويبقى أنّ لاعب الشانفيل الجديد سيكون في المجهر طوال الـ”ويك أند” ليضع حدّاً لنقاط استفهام طرحت عن افتقاده للياقته البدنيّة، ممّا قد يشكّل نكسة لجمهور ديك المحدي، خصوصاً بعد تحقيق الفريق المتنيّ ثلاثة انتصارات على التوالي أمام الهومنتمن، الهوبس والمتّحد. الشانفيل سيعتمد في شكل كبير على نجمه الرائع نيكولوس mvp البطولة حتّى اليوم، وعلى كلّ من باسل بوجة، نديم سعيد، روني فهد، كارل سركيس وخصوصاً اللاعب الواعد إيلي شمعون أخطر المسدّدينعن الرميات الثلاثيّة.

فضيفه الأوّل نادي الحكمة، سيدخل اللقاء وهو صاحب مركز الصدارة بفارق النقاط عن الرياضي. فالحكمة يمتلك في صفوفه ملك البطولة وهدّافها هذا الموسم تيريل ستوغلن، وهو صاحب الـ58 نقطة في سلّة الرياضي في دبي… أرقام مخيفة للاعب رائع، إنّما لم تكن كافية للفوز على فريق المنارة. ففريق الحكمة لا يمكنه ضمان الفوز بستوغلن والخزّوع ( اللاعب اللبنانيّ الأفضل في البطولة حتّى اليوم) من دون أن يفكّ عقدة التهديف من نجومه الآخرين، وفي مقدّمهم الثلاثيّ رودريك عقل، إيلي رستم وإيلي إسطفان، الذين لم يظهروا منذ نهائيّ الموسم الماضي، وحتّى اليوم في مستوى لاعبي الصفّ الأوّل في بطولة لبنان. والحكمة خسر أيضاً جهود لاعب الارتكاز السوبر الأميركيّ ديسمند بينيغير، وتمّ استبداله بلاعبهم القديم تشارلز توماس المميّز، إنّما طبعاً لن يتمكّن من ملئ فراغ بينيغر.

وفي النتيجة، من سيخسر بينهما سيقوم فوراً في عمليّة تغيير لاعبه الأجنبي في الارتكاز، فالحكمة وهو المرشّح للفوز في حال خسارته، سيكون جهازه الفنّي في وضع صعب، خصوصاً مع عودة الرياضيّ إلى قمّة أدائه.

من جهّته، سيكون فريق المنارة ضيفاً ثقيلاً على الشانفيل بعد ظهر يوم الأ،حد كون الفريق المتنيّ سيكون مرهقاً من مباراته أمام الحكمة، بينما سيدخل الرياضي إلى اللقاء، مدعوماً بهدّاف بطولة دبي الدوليّة الأميركيّ جامار يونغ صاحب الـ48 نقطة في سلّة الحكمة، والذي وقّع رسميّاً للفريق الأصفر يوم الأربعاء الماضي، وهو كان نجم فريق أورليان الفرنسيّ في الـ2013، وسبيرو شارلوا البلجيكيّ عام 2012، حيث كان الفريق البلجيكيّ مفاجأة البطولة الأوروبيّة الـEuro league حينها. ففريق الرياضي العائد من دبي، رافعاً لقب البطولة على حساب الحكمة، استعاد أيضاً جهوزيّة فرعونه المصريّ اسماعيل أحمد الذي بدا وكأنّه في العشرين من عمره. وأخيراً، قد يكون لقاء الأحد الذي سيغيب عنه قائده جان عبد النور بسبب الإصابة، اللقاء الأخير للاعبه الأميركيّ جيريمايا مايسي غير مقنع، حيث سيستقدم فريق الرياضي في بداية الأسبوع عملاق أميركيّ على نقطة الارتكاز، سيكون اللاعب الأغلى راتباً في البطولة اللبنانيّة، حيث من المتوقّع أن ينهي بناء الدريم تيم يوم الأربعاء المقبل مع التوقيع الرسميّ لفادي الخطيب في مقرّ النادي في المنارة. وعندها، ستتغيّر كلّ معادلات البطولة رأساً على عقب.

January 29, 2015 08:05 PM