IMLebanon

الكهرباء لبنان: تراكم المتوجبات يعود لإقفال مبنى المؤسسة 4 أشهر

electricite-du-liban
أوضحت مؤسسة كهرباء لبنان ان القدرة الإنتاجية الحالية الموضوعة على الشبكة تقدر حالياً بحوالي 1550 ميغاوات. وان متوجبات شركات الخدمات المتراكمة (المقدرة بحوالي 200 مليون دولار) هي نتيجة للإقفال القسري للمبنى الرئيسي في الفترة السابقة لمدة 4 أشهر.
وأشار البيان إلى ان التأخير في تركيب العدادات الذكية يعود لإخضاع العدادات التي قدمتها الشركات للتأكد من مطابقتها للمواصفات الفنية المطلوبة.
أوضحت المؤسسة في بيان لها لـ «السفير» حول موضوع تأخير العدادات وتراكمات شركات الخدمات هنا أبرز ما جاء فيه:
1 ـ إن القدرة الإنتاجية الحالية الموضوعة على الشبكة هي في حدود الـ1550 ميغاوات. أما البواخر التركية فتتراوح نسبة إنتاجها بين 17 و20 في المئة من مجمل الطاقة الإنتاجية.
2 ـ إن متوجبات شركات مقدمي خدمات التوزيع (Sercive Providers) على مؤسسة كهرباء لبنان هي نتيجة الإقفال القسري للمبنى المركزي للمؤسسة وعدد من دوائرها على مدى أربعة أشهر من قبل عمال هذه الشركات والذي انتهى بحل سياسي، الأمر الذي أدى إلى انخفاض إيرادات المؤسسة بشكل كبير خلال هذه الفترة من جراء توقف أعمال الجباية ومعاملات الزبائن وغيرها، وراكم بالتالي ديوناً على المؤسسة تتطلب أقله تسعة أشهر لتسديدها، ومن بينها متوجبات لشركات مقدمي الخدمات والبواخر التركية والجمهورية العربية السورية والموردين.. الخ.
وفي هذا الإطار، اتخذ مجلس إدارة مؤسسة كهرباء لبنان بتاريخ 7/1/2015 القرار رقم 2ـ 1/2015 الذي تمنى فيه على وزارة المالية «إعطاء جزء بقيمة /150/ مليار ل.ل. من مساهمتها في موازنة مؤسسة كهرباء لبنان المحددة للعام 2015 إلى المؤسسة كدفعة أولية خلال شهر كانون الثاني 2015، وذلك لتتمكن المؤسسة من الإيفاء بالتزاماتها المالية الناجمة عن احتلال مبناها المركزي وتوقف الجباية فيها خلال أربعة أشهر». ومن هذه الالتزامات الدفعات المتوجبة لشركات مقدمي الخدمات.
3 ـ في ما يتعلق بتركيب العدادات الذكية من قبل الشركات المذكورة، فإن العدادات التي قدمتها تخضع لدراسة للتأكد من مطابقتها للمواصفات الفنية المطلوبة في دفتر الشروط خصوصاً وأن ثمة ملاحظات في هذا الشأن، وذلك بغية تجنيب مؤسسة كهرباء لبنان خسائر مالية في حال كانت هذه العدادات غير مطابقة، فيما الغاية الأساسية منها هي الحد من التعدي على الشبكة وبالتالي تحقيق وفر مالي للمؤسسة.
4 ـ إن الجباية وخلافاً لما ورد في «المقال»، هي من المهام الأساسية لشركات مقدمي الخدمات وفق العقود الموقعة بينها وبين المؤسسة، إضافة إلى نزع التعديات عن الشبكة وبالتالي تخفيض نسبة الهدر. أما تحسين الجباية بنسبة 6,5 في المئة من قبل هذه الشركات، فإن هذا الرقم غير دقيق ولم يرد في أي من تقارير المؤسسة. علماً أن تحسين الجباية يجب ان يكون 10 في المئة خلال السنة الأولى و20 في المئة في السنة الثانية وفق ما جاء في دراسة الاستشاري للمشروع.