IMLebanon

التسوق الإلكتروني يقود نمو مبيعات التجزئة الألمانية

GermanShopping2

تتوقع مؤسسة «إتش.دي.إي» أن يكون التسوق الإلكتروني قاطرة نمو مبيعات التجزئة في ألمانيا خلال العام الجاري، حيث ستسجل مبيعات التجارة الإلكترونية في ألمانيا نمواً بمعدل 12% خلال العام حسبما أظهرت بيانات اقتصادية رسمية حديثة.

وقال ستيفان جينت رئيس «إتش.دي.إي» إن الزيادة في مبيعات التجارة الإلكترونية ستواصل دفع التغييرات الهيكلية في تجارة التجزئة. كما تشير بيانات مبيعات التجزئة إلى تعزز الآمال في تحسن قوة دفع الاقتصاد الألماني مع دخول العام الجديد بعد مروره بفترة تباطؤ في منتصف 2014.

وزادت مبيعات التجزئة في ألمانيا العام الماضي للسنة الخامسة في الوقت الذي أصبح فيه الإنفاق الاستهلاكي أحد محاور نمو أكبر اقتصاد في أوروبا.

وارتفعت مبيعات التجزئة في ألمانيا خلال العام الماضي 1.4% بفضل نمو المبيعات في ديسمبر الماضي 4% عن الشهر نفسه من العام السابق بسبب مشتريات موسم عيد الميلاد بحسب مكتب الإحصاء الاتحادي الألماني.

في الوقت نفسه زادت مبيعات التجزئة خلال ديسمبر 0.2 % عن الشهر السابق لتواصل المبيعات نموها الشهري للشهر الثالث على التوالي مع تراجع البطالة وانخفاض أسعار الطاقة ما شجع المزيد من الألمان على إنفاق المزيد من أموالهم.

في الوقت نفسه فإن معدل النمو المسجل في ديسمبر الماضي جاء أقل من توقعات المحللين الذين استطلعت وكالة د.ب.أ-أيه.إف.إكس آراءهم حيث كانت 0.3% عن الشهر السابق. يذكر أن الاقتصاد الألماني سجل العام الماضي نمواً بمعدل 1.5% من إجمالي الناتج المحلي مقابل 0.1% في 2013 .