IMLebanon

تراجع أرباح “بريتش بتروليوم” مع تهاوي أسعار النفط

bp
أعلنت شركة “بريتش بتروليوم- بي بي” البريطانية تراجعا في أرباحها، وأنها ستخفض نفقاتها على عمليات الاستكشاف والتنقيب بسبب هبوط أسعار النفط.
وسجلت الأرباح الأساسية في الثلاثة أشهر الأخيرة من عام 2014 انخفاضا بنسبة 20 بالمائة لتصل إلى 2.2 مليار دولار أمريكي، فيما انخفضت أرباح العام بالكامل بنسبة 10 بالمائة لتصل إلى 12.1 مليار دولار.
وأعلنت “بريتش بتروليوم”، في بيان لها اليوم، أنها ستخفض خطط الإنفاق الرأسمالي بواقع 4 مليارات دولار إلى 6 مليارات هذا العام.
وقد هوى سعر السهم في “بريتش بتروليوم” بنسبة 16 بالمائة منذ الصيف الماضي جراء هبوط أسعار النفط، التي انخفضت بنسبة 50 بالمائة خلال الأشهر الستة الماضية.
في سياق منفصل، قالت “مجموعة بي جي” البريطانية لتوليد الطاقة إنها تجري في الوقت الحالي خفضا لقيمة الأصول بنحو 6 مليارات دولار جراء تهاوي أسعار النفط.
يذكر أن عددا من مصافي النفط الأمريكية تشهد إضرابات من قبل العمال على خلفية فشل النقابات العمالية في التوصل لاتفاق مع الشركات الكبرى العاملة في قطاع النفط الأمريكي بشأن تحسين رواتب العاملين.
وتأتي هذه الإضرابات في الوقت الذي اتجهت فيه بعض شركات النفط لخفض التكاليف والحد من الإنفاق بعد انهيار أسعار النفط عالميا المدفوعة بزيادة حجم النفط المستخرج من تشكيلات الصخر الزيتي، إضافة إلى وفرة الإمدادات العالمية.