IMLebanon

العميد إلياس حنا: حزب الله يزرع الغموض والقلق لدى الإسرائيليين

rocket fateh 110 iran hezbollah

اعتبر لخبير الإستراتيجي العميد إلياس حنا، ان قواعد الإشتباك هي قواعد مقبولة ضمنياً من الأفرقاء المتنازعين، وليست مكتوبة، مشيراً إلى أن هذه القواعد يحدّدها ما يجري على الأرض من فعل ورد فعل وتصعيد حتى مرحلة معينة يقبل بها الطرفان المتنازعان.

أضاف في حديث لـ”الراي”: النقطة الثالثة ان قواعد الإشتباك تتآكل وتسقط عندما تذهب وتتآكل الظروف التي أوجدتها، أي حين يصبح الظرف غير مناسب لها، وعندما يرى أحد الأطراف أن (الستاتيكو) لم يعد يناسبه وأن من مصلحته تغيير المعادلة. على سبيل المثال إيهود اولمرت قرر إثر عملية الخطف التي نفذها حزب الله في تموز 2006 تغيير قواعد اللعبة لمدة 33 يوماً.

وتعليقاً على موقف”حزب الله”وإعلانه عدم تقيّده بعد الآن بقواعد الإشتباك، أجاب:”حزب الله أعلن أن لا قواعد للعبة بعد الآن”، موضحاً”إن إعلان أن لا قواعد للعبة هو في ذاته قواعد للعبة في منطق العلم العسكري، والهدف منه زرع الغموض والقلق لدى الإسرائيليين”.

وإذ ذكّر بتحذير نصرالله من أن”أي كادر من كوادر المقاومة، وأي شاب من شباب حزب الله يقتل غيلة، سنحمّل المسؤولية للإسرائيلي، وسنعتبر أن من حقنا أن نرد في أي مكان وأي زمان وبالطريقة التي نراها مناسبة”، اعتبر أن في ذلك”قواعد لعبة”.

وأكد أن الكلام عن وحدة الجبهة من الجولان إلى جنوب لبنان، يرتّب الكثير على لبنان، مشيراً إلى أنه”في ما يتعلق بجبهة لبنان لا يمكن الخروج من قواعد اللعبة التي وُضعت في القرار 1701”، معتبراً أن”جبهة لبنان لا يمكن أن تُفتح بعد التحولات في سورية وانخراط حزب الله في سورية”. وقال:”(التنفيسة) تتم اليوم في سورية وفي الجولان للمرة الأولى بدلاً من أن تكون في جنوب لبنان”.