IMLebanon

درباس: الاسكان تجاوزت أزمتها المالية

ISKAN

أكد وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس ان «المؤسسة العامة للإسكان تجاوزت العثرات المالية التي واجهتها وخرجت منها ولذلك يمكنني ان أطمئن جمعية المصارف، وقد نالت المؤسسة في آب الماضي سلفة مالية بـ 30 مليار ليرة لبنانية قبل ان تحصل قبل اسبوع على سلفة أخرى من 40 ملياراً لمواجهة كلفة الديون المترتبة عليها لدى المصارف».
وقال في مؤتمر صحافي امس خصص للإعلان عن سلفات الخزينة التي تسلمتها المؤسسة لمواجهة المستحقات المترتبة عليها لدى المصارف اللبنانية وإنجاز موازنتها للعام 2015 وما استعادته من حقوق مالية من صندوق الأمانات من ضرائب التعمير، «المؤسسة التي ضخت في السوق العقارية ما يقارب 7500 مليار ليرة لبنانية نيابة عن ذوي الدخل المحدود والمتوسط هدفت الى ترسيخ المواطن في ارضه وتسهيل تملكه مسكناً يؤوي عائلته في ظروف اجتماعية وانسانية من خلال تمليك وبناء 65 الف وحدة سكنية في مختلف المناطق اللبنانية».
لحود: انجاز موازنة 2015
ولفت رئيس مجلس إدارة المؤسسة ومديرها العام المهندس روني لحود، الانتباه الى ان المؤسسة اعطيت في آب 2014 سلفة خزينة بقيمة 30 مليار ليرة لبنانية. كما وافق مجلس الوزراء في جلسته ما قبل الأخيرة المنعقدة بتاريخ 29/1/2015 على إعطاء المؤسسة سلفة خزينة ثانية بقيمة 40 مليار ليرة لبنانية بهدف تسديد فوائد القروض المستحقة عليها للمصارف عن العام 2014».
وأكد لحود انه «نتيجة جهد استثنائي غير مسبوق تمكنا بالتعاون مع وزارة المالية من إنجاز موازنة المؤسسة للعام 2015 واستعادت المؤسسة بعضاً من حقوقها المالية. لقد وفرت هذه الخطوة 165 مليار ليرة لبنانية لهذا العام مقسمة على الشكل التالي:
ـ 125 مليار ليرة لبنانية استعادتها المؤسسة من متأخرات حساب الأمانات لرسم التعمير كدفعة اولى من اصل 380 ملياراً هي حق للمؤسسة العامة تجمعت في هذا الحساب منذ العام 2001 الى العام 2014. وستستعيدها المؤسسة كاملة وعلى مراحل بدءاً من اليوم.
– 40 مليار ليرة هي من رسوم التعمير المقدرة التي ستجبيها المؤسسة لهذا العام 2015، ونستطيع القول إننا تمكنا من حل أزمة السيولة المالية التي شهدتها المؤسسة لفترة عابرة انتهت الى غير رجعة. وبالرغم من المعوقات فقد قدمت المؤسسة العام 2014 ـــ 5600 قرض بزيادة 400 قرض عن العام 2013.
صادر: غيمة صيف
بدوره اشار امين عام جمعية المصارف مكرم صادر الى ان 95 في المئة من المشاكل التي كانت موجودة قد حلت بمجرد تسلم الوزير درباس مهامه الوزارية وتسلم رئيس مجلس الإدارة الجديد مهامه ايضا. استنفد معظم الاحتياطي المستخدم في القروض السكنية بعدما انفقنا فيها ما يقارب 13 الف مليار ليرة لبنانية، 50 في المئة منها عبر المؤسسة وأخرى عبر آليات أخرى معتمدة. وإن ما قام بيننا وبين المؤسسة مجرد غيمة صيف، فالمصارف ماضية في مشاريع الإقراض والتأخير الحاصل في العام 2014 لن يتكرر مرة أخرى. ففي حساباتنا ان ما يترتب على المؤسسة من فوائد يقارب 226 مليار سنوياً اي ما يساوي 150 مليون دولار، فإذا حصلت المؤسسة على كل ما اعلن اليوم فإن الأمور ماشية وستكون وافية لمواجهة ما يترتب على المؤسسة للعام 2015. مستمرون بعملية الإقراض بجهود المؤسسة والوزير ولدينا اليوم محفظة من 50 الف قرض حالياً وتخطى اجمالي القروض 4 مليارات دولار وهي محفظة كبيرة للغاية».
شارك في المؤتمر اضافة الى درباس ولحود وصادر كل من عضوي مجلس إدارة المؤسسة سعيد نصر الدين وريما طعمه، المديرة العامة لوزارة الشؤون رندى ابو حمدان والمدير العام المساعد ـــ مدير المنتجات في بنك بيبلوس جيلبير زوين.