IMLebanon

السعوديون مستاؤون: ماذا فعل رائف بدوي ليترشح لجائزة نوبل للسلام؟!

raef-badawi

 

أثار خبر ترشيح المدوّن السعودي رائف بدوي الذي يعاقب حاليًّا بالسجن بتهمة الردة وعقوق الوالدين، لجائزة نوبل للسلام هذا العام دهشة وسخط السعوديين عبر موقع التواصل الاجتماعي “توتير”، متسائلين عن الكيفية التي يتمّ بها اختيار مرشحي الجائزة العالمية.

ومما زاد الغضب على “تويتر” ودفع الكثيرين إلى الاعتراض على قرار اللجنة المسؤولة عن الترشيح، هو اختيار الرسام الدنماركي فيلمنج روز صاحب الرسوم المسيئة للرسول ضمن المرشحين للجائزة، حيث اعتبر البعض أنّ العامل الوحيد المشترك بين الاثنين، رائف وفيلمنج، هو التجرؤ على الدين الإسلامي، بحسب قولهم.

وكانت صحيفة “تلغراف” البريطانية أعلنت مساء الخميس (5 شباط 2015)، أسماء المرشحين المحتملين لنيل الجائزة، وكان منهم رائف بدوي وفيلمنج روز الذي رشح قبل النائب الدنماركي مايكل تتشنر، بدعوى أنّه من المدافعين عن حرية التعبير في العالم.

ويقضي رائف بدوي حاليًّا عقوبة السجن 10 سنوات والجلد 1000 جلدة، بعد ثبوت ارتكابه تهم عدة، منها الردة وعقوق والده، وحصل على أول دفعة من العقاب قبل أسابيع، إلا أن تنفيذ العقوبة توقف لظروف صحية، خوفًا على حياته، فيما طالبت عدة منظمات دولية، على رأسها منظمة العفو الدولية، سلطات المملكة بالإفراج عن رائف وإسقاط التهم عنه.