IMLebanon

«ميناء خليفة» يناول 1.13 مليون حاوية في 2014.. بنمو 26%

KHALIFA-PORT
أعلنت «موانئ أبوظبي» أنها استقبلت خلال عام 2014 من الشحنات ما لم تشهده خلال الأعوام السابقة على الإطلاق، في وقت ارتفعت أعداد الحاويات التي ناولتها في ميناء خليفة وشحنات البضائع العامة والسائبة في جميع الموانئ التي تديرها في الإمارة إلى مستوى قياسي.
وتجاوزت محطة الحاويات في ميناء خليفة، التي تتولى شركة «مرافئ أبوظبي» إدارتها وتشغيلها، مناولة أكثر من مليون حاوية نمطية خلال العام الماضي، وهو رقم قياسي يُسجل للمرة الأولى في أبوظبي، منجزة مناولة مليون و137 ألفاً و679 حاوية نمطية، ما يشكل زيادة بنسبة 26٪ سنوياً مقارنة بعام 2013، الذي بلغت فيه أعداد الحاويات التي تمت مناولتها 901 ألف و722 حاوية.
وفي الوقت نفسه، حققت شحنات البضائع العامة والسائبة عبر موانئ الإمارة زيادة قدرها 37%، بمناولتها 12 مليوناً و821 ألفاً و584 طناً، مقارنة بما استقبلته خلال عام 2013، والبالغ تسعة ملايين و526 ألفاً و225 حاوية.
وخلال العام نفسه، استمرت محطة الحاويات في ميناء خليفة، في تحقيق بعض الأهداف المهمة، إذ تخطت حاجز مليوني حاوية نمطية منذ بداية العمليات التجارية في الأول من سبتمبر 2012 وحتى نهاية نوفمبر 2014، واعتبر ديسمبر أفضل الشهور على الإطلاق في تاريخ المحطة بمناولتها 132 ألفاً و297 حاوية نمطية، الذي يعد أعلى رقم للحاويات المناولة في شهر واحد منذ تشغيل المحطة.
وأشار الرئيس التنفيذي لـ«موانئ أبوظبي»، الكابتن محمد جمعة الشامسي، إلى القدرة الاستثنائية لميناء خليفة التي تمكنه من مواكبة حركة التجارة العالمية وتوجه مساراتها نحو المنطقة، بحيث يتيح لإمارة أبوظبي الاستفادة من تصميمه العصري، وقال: «بني ميناء خليفة على مساحة شاسعة، ولديه قدرة استيعابية وتشغيلية تقدم للشركات في مختلف أنحاء الإمارة فرصة فريدة للاستفادة من النمو المتسارع الذي تشهده التجارة العالمية، من خلال مرافق حديثة متطورة ومستويات عالية في الإنتاجية حازت اعترافاً عالمياً وسرعة إنجاز مشهودة، وهناك عدد قليل من الموانئ التي تمتلك هذه المزايا في وقتنا الحاضر وتسجل هذه الوتيرة السنوية في النمو على مستوى العالم».
من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لـ«مرافئ أبوظبي»، مارتن فان دي ليندي: «كان عام 2014 أكثر الأعوام حركة في محطة حاويات ميناء خليفة، إضافة إلى أنه العام الخامس على التوالي الذي يسجل فيه النمو التراكمي لـ(مرافئ أبوظبي) ارتفاعاً بأكثر من 20% سنوياً، وفيه نجحنا بتوسيع شبكة ربط محطة الحاويات إلى 52 ميناء دولياً، وعملنا على توثيق هذه العلاقات ليكون ميناء خليفة مركزاً رئيساً لمجتمع الشحن والخدمات اللوجستية في المنطقة».
وتهدف «موانئ أبوظبي» أساساً لتسهيل التجارة والتنمية في مختلف أنحاء الإمارات، وتعزيز مبدأ سهولة ممارسة الأعمال في موانئها، وسيشهد العام الجاري إطلاق التطبيقات الأولى لبوابة المقطع الإلكترونية، نظام مجتمع الموانئ الجديد، الذي أعلنت عنه الشركة نهاية عام 2014، والذي يربط جميع الأعمال والجهات ذات العلاقة بالموانئ ويوفر نافذة واحدة للتعاملات على مدار الساعة.
بضائع سائبة
أظهرت أرقام شحنات البضائع العامة والسائبة في موانئ إمارة أبوظبي زيادة سنوية فاقت المعدل، بعد أن استقبلت أكثر من 12.8 مليون طن خلال العام الماضي.
يشار إلى أن الأغلبية العظمى من شحنات المعادن والحديد المستوردة أو المصدرة إلى الإمارة تصل من خلال ميناء زايد، بسبب قدرته التخزينية الكبيرة، في الوقت الذي يستقبل الميناء أيضاً معظم البضائع التي تخص المشروعات.
أما الميناء الحر، القريب من ميناء زايد، فقد سجل في عام 2014 رقماً قياسياً باستقباله لأكبر شحنة من بضائع المشروعات عرفها منذ إنشائه، وتكونت من خمس قطع عملاقة لمشروع تكرير الكربون، بلغ وزنها نحو 29 ألفاً و492 طناً.
وقال الرئيس التنفيذي لـ«موانئ أبوظبي»، الكابتن محمد جمعة الشامسي: «بلغ حجم البضائع العامة أكثر من الضعف خلال الأعوام الأربعة الماضية، وترتبط هذه الزيادة مباشرة بضخامة وعدد مشروعات البنية التحتية ومشروعات النفط والغاز في الإمارة».