IMLebanon

“النهار”: محادثات سلام في ميونيخ نجحت في تحقيق 4 أهداف

tamam-salam-dubaii

 

 

 

لفتت مصادر وزارية لصحيفة “النهار” الى أن “القداس السنوي اليوم بعيد مار مارون سيشهد في مقدم الحضور وجود كرسي لرئيس الجمهورية الذي لم ينتخب وكرسي لرئيس مجلس النواب وثالث لرئيس مجلس الوزراء تمام سلام الذي سيشارك مع عدد من الوزراء، إضافة الى حشد نيابي وسياسي وديبلوماسي وديني واجتماعي”.

 

وأوضحت المصادر ان “المعطيات التي رافقت محادثات الرئيس سلام في ميونيخ تشير الى انها ركزت على ان دعم لبنان يترجم، اذا ما كان فعليا، بتسهيل انتخاب رئيس جديد للجمهورية، كما أن الاستحقاق الرئاسي فعل لبناني لكنه يواجه بعرقلة خارجية”.

 

وأشارت الى أن “هذه المحادثات نجحت في تحقيق أربعة أهداف: ضمان استقرار لبنان، ودعم لبنان في مواجهة الارهاب، وزيادة المساعدات لاستيعاب الاعباء التي يتحمّلها لبنان بفعل اللجوء السوري، وأخيرا تسليح الجيش. وقد تبلغ الرئيس سلام من وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس ان الشحنة الاولى من الاسلحة الفرنسية التي جرى التعاقد عليها بموجب الهبة السعودية البالغة قيمتها ثلاثة مليارات دولار ستصل الى لبنان في الاسبوع الاول من نيسان المقبل”.

 

واكدت مصادر متابعة للمساعدات العسكرية الاميركية للجيش اللبناني إن “شحنة الاسلحة التي تسلمها الجيش أمس هي في إطار مساعدات مماثلة تصل أسبوعيا الى لبنان منذ مدة، لكن الفارق هذه المرة هو تسليط الاضواء عليها ومواكبتها بحضور السفير الاميركي ديفيد هيل والمواقف التي عبّر عنها مما يوحي أن الادارة الاميركية تريد أن تبرز وقوفها الى جانب لبنان في مواجهة الإرهاب”.