IMLebanon

ما هي أكبر إستثمارات قطر عبر العالم؟

QatarMoney
تتنوع استثمارات قطر الدولية من الزراعة إلى المناجم إلى السيارات والرياضة والعقارات والسياحة، والبيع بالجملة والتجزئة، وتمتد على خريطة الكون من الفلبين وإندونيسيا حتى أميركا وكوبا ومن جنوب أفريقيا والهند حتى الأرجنتين، مرورا بمصر وكينيا وتونس والمغرب، وذلك وفقا لمعلومات تم جمعها من وكالات أنباء ومراكز بحث دولية.

الولايات المتحدة: صندوق يونايتد العقاري ومساهمة بواحد في المئة (880 مليون دولار) في بنك أميركا وشراء أسهم في شركة فيسكر للسيارات الفاخرة وجنرال موتورز وشركة ميراماكس للإنتاج السينمائي وشركة تيفاني أند كو.

كوبا: استثمار 57 مليون يورو في منتجع في كايولارغو.

البرازيل: 6.5 بالمئة في شركة أديكو أغرو، و5 بالمئة في بنكو سانتندر البرازيل وصندوق ديار البرازيل.

الأرجنتين: 75 مليون يورو لشراء أراض زراعية.

جنوب إفريقيا: 300 مليون يورو في مجال البنية التحتية والنقل والطاقة.

كينيا: 40 ألف هكتار من الأراضي الزراعية.

أوغندا: أراض زراعية.

السودان: 106 آلاف هكتار من الأراضي الزراعية.

مصر: الاستثمار في منتجع سانت رجيس السياحي والعقاري – شرم الشيخ.

تونس: 38 مليون يورو استثمارات في منتجع صحرازي سياحي في محافظة توزر.

المغرب: شركة تطوير عقاري حكومية -منتجع الهوارة في طنجة.

البرتغال: شركة إنرجييس للطاقة – 2 بالمئة.

إسبانيا: 300 مليون يورو في مصارف إسبانية، 400 مليون يورو لإنشاء ميناء ضخم في ماربيلا، 36 مليون يورو في نادي مالقة، عقود إعلان ضخمة مع نادي برشلونة.

فرنسا: 300 مليون يورو في صندوق استثماري اسمه فرنسا المستقبل، فندقان وملهيان في كان، 35 ألف مربع في الشان إليزيه، فندق شبه الجزيرة، محلات الربيع، مصنع ألتيس، فيوليا للبيئة، 4.5 بالمئة من شركة السويس للبيئة،7 بالمئة من شركة فينتشي، 4.8 بالمئة من شركة توتال، 2 بالمئة من شركة فيفندي، 8 بالمئة من تانور، 10 بالمئة من لاغاردير، شراء نادي باريس سان جيرمان.

موناكو: شراء 6.4 بالمئة من أسهم في شركة بان دي مير للفنادق.

بريطانيا: 7 بالمئة من باركلي، 24 بالمئة من بورصة لندن، محلات هارودز، ثكنات تشيلسي 1.14 مليار يورو، 20 بالمئة من شيلسفيلد، القرية الأولمبية (2818عقارا)، أعلى برج في أوروبا، 24 بالمئة من أكبر مصنع للمكاتب في بريطانيا، 3.5 مليار يورو لشراء كناري وورف، 27 بالمئة من محلات فنسبوري، 11.4 بالمئة من شركة إيماجينيشن.

ألمانيا: 6 بالمئة من دويتشه بنك، 17 بالمئة من فولكسفاغن، 10 بالمئة من بورشيه تم بيعها عام 2013، 9 بالمئة من شركة هوشتيف، شركة إنشاءت لقطر 2022، 3 بالمئة من سييمنس.

هولندا: 3 بالمئة من شركة شل.

أوكرانيا: 75 مليون يورو لشراء أراض زراعية عام 2010.

روسيا: 1.47 مليار يورو في صندوق استثمار روسيا ديركت، 380 مليون يورو في شركة الأورال للمناجم والمعادن.

تركيا: أراض زراعية زشراء 23 بالمئة من شركة إعلام توركوفاز عام 2008.

اليونان: 700 مليون يورو في يورو بنك وألفا بنك، إعادة تدوير منشآت الألعاب الأولمبية لدورة 2004 بمبلغ 5 مليار يورو، 570 مليون يورو في شركة مناجم الذهب يوروبيين غولدفيلدز.

سوريا: مجمع تجاري وعقاري، منتجع ابن هاني.

لبنان: 180 مليون يورو مقابل بي أل سي بنك، ثم تم شراؤه من قبل فرانسا بنك.

الأردن: صندوق استثمار أردني قطري.

الصين: مساهمة في بنك الصين الصناعي والتجاري، استثمارات في ميدان مكافحة الاحتباس الحراري، 2 بالمئة من أسهم بنك الصين الزراعي، 10 بالمئة في مشروع إنشاء مدينة صديقة للبيئة.