IMLebanon

شانا: نمو إيرادات مبيعات زيت الوقود الإيرانية 30% رغم العقوبات

IranOil3
نقل الموقع الالكتروني لوزارة النفط الإيرانية (شانا) عن مسؤول قوله إن إيران جنت 1.35 مليار دولار من بيع أكثر من ثلاثة ملايين طن من زيت الوقود (المازوت) في عشرة أشهر حتى 21 من يناير كانون الثاني بزيادة 30 بالمئة عن الايرادات في الفترة المقابلة من العام الماضي.
ونقل الموقع الالكتروني شانا عن محمد رضا مظلومي مدير العمليات التجارية بالشركة الوطنية الإيرانية لتوزيع المنتجات النفطية قوله إن بلاده العضو بمنظمة أوبك جنت أيضا إيرادات من بيع زيت الغاز (السولار) بقيمة 963 مليون دولار خلال نفس الفترة بزيادة 30 بالمئة عن الفترة نفسها من العام الماضي وباعت أيضا 107 آلاف طن من زيت التدفئة.
واضاف مظلومي أن إيران تستهدف بيع أربعة ملايين طن من زيت الوقود وزيت الغاز خلال العام الإيراني الحالي الذي ينتهي في 20 من مارس اذار 2015.
وتمنع العقوبات الأمريكية والأوروبية التي بدأ سريانها في 2012 استيراد أو شراء أو نقل المنتجات البترولية الإيرانية للضغط على طهران لوقف انشطة حساسة في برنامجها النووي. وتضغط واشنطن أيضا على حلفائها في أنحاء العالم لعدم شراء المنتجات البترولية الإيرانية.
لكن مصادر تجارية أبلغت رويترز أن إيران تتحايل على العقوبات وتتمكن من بيع مئات الآف الأطنان من زيت الوقود وزيت الغاز من خلال شركات مقرها الامارات.
وتقول عدة مصادر تجارية مقيمة بالشرق الأوسط إن طهران تستخدم أساليب مبتكرة للتحايل على العقوبات.
ويشمل ذلك إغلاق أنظمة تعقب حركة السفن ونقل الشحنات من سفينة لأخرى والتفريغ والتحميل بموانئ نائية ومزج منتجات إيرانية بوقود من مصدر آخر لتغيير مواصفات الشحنات وبيعها بوثائق عراقية المنشأ.
ويطرح زيت الوقود الإيراني للبيع بشكل أساسي من ميناء الفجيرة الإماراتي -وهو مركز لتموين السفن أيضا- من خلال شركات تجارية تعمل كوسيط عن مشترين قد لا يعرفون أن الشحنة إيرانية.