IMLebanon

هل ينجح “حزب الله” بربط معارك سوريا بلبنان؟!

Syria Army Hezbollah

احتدمت المعارك يوم الأربعاء على كل جبهات جنوبي سوريا وبالتحديد في مثلث القنيطرة – درعا – ريف دمشق، في اليوم الثالث لانطلاق حملة عسكرية واسعة يقودها حزب الله بالتعاون مع القوات النظامية السورية وقوات إيرانية، بهدف السيطرة على المناطق والتلال الاستراتيجية وخاصة تلك المشرفة على الجولان المحتل.

وقال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن لـ”الشرق الأوسط” بأن حزب الله هو من يقود هذه المعركة بقوات نخبة بعدما تم توكيله بالمنطقة بعيد الغارة الإسرائيلية التي استهدفت موكبا له في القنيطرة الشهر الماضي، علما بأنه كان يحضّر لعملية للسيطرة على المنطقة الحدودية قبل العملية التي أدّت لمقتل 5 من عناصره وجنرال إيراني. وأشار عبد الرحمن إلى أن حزب الله يسعى حاليا لربط مثلث القنيطرة – درعا – ريف دمشق جغرافيا بلبنان، ما يسهّل حركته إلى حد بعيد بمواجهة إسرائيل. وقال: “المعركة ستكون طويلة وليست بالسهلة على الإطلاق، خاصة أن قوى المعارضة تسيطر على 70 في المائة من ريف درعا و70 في المائة من منطقة القنيطرة”، مرجحا أن تكون الأهداف الأولية للحزب السيطرة على التلال الاستراتيجية المشرفة على الجولان المحتل.

ولفت عبد الرحمن إلى أنه وبعدما كانت المعارضة هي التي تشن عمليات هجومية، شكّلت الحملة التي بدأها حزب الله مطلع الأسبوع عنصر مباغتة ومفاجئة سمح بتحقيق الحزب تقدما سريعا على أكثر من جبهة.

وتأتي العملية مباشرة بعد تقدم كبير حققه الجيش الحر و”جبهة النصرة” لها خلال الأسابيع الماضية في مناطق واسعة جنوب سوريا، تقع أهمها في ريفي درعا والقنيطرة المحافظتين القريبتين من دمشق والأردن وهضبة الجولان.

وبدا لافتا ما نقله التلفزيون السوري الرسمي بالأمس عن قائد ميداني بأن “العملية العسكرية التي بدأ فيها الجيش السوري جنوبي البلاد، مستمرة بقيادة الرئيس السوري وبالتعاون مع محور المقاومة كحزب الله وإيران”.

وأوضح مصدر عسكري سوري لوكالة الصحافة الفرنسية، أن هدف العمليات التي يقوم بها الجيش في ريف درعا والقنيطرة هو “تأمين الحدود مع الدول المجاورة وكسر الشريط الذي يحاولون إقامته”. وأضاف أن “أي منطقة يتم استعادتها من العصابات تضيف بعدا آمنا للمناطق المتواجدة فيها”.

وأشار الخبير العسكري والاستراتيجي، العميد المتقاعد المقرب من حزب الله أمين حطيط إلى أن منطقة الجولان تمثل حاليا “الميدان النموذجي الأول الذي يعمل فيه محور المقاومة مجتمعا وبمكوناته الثلاثة”، لافتا إلى أنّه يختبر حاليا قدراته بالعمل العسكري الميداني المشترك: “ويبدو أن النتائج الأولية فاقت كل التوقعات باعتبار أننا حققنا خلال 48 ساعة أهدافا رصدنا لها 10 أيام”.

وقال حطيط لـ”الشرق الأوسط”: “العملية يشارك فيها الطيران والمدرعات السورية بالإضافة لقوات خاصة مشتركة من المشاة من حزب الله والقوات النظامية السورية مع وجود مفارز أي مجموعات نوعية ذات اختصاصات محددة إيرانية”.

وتحدث حطيط عن “4 أهداف استراتيجية للعملية التي يشنها (محور المقاومة) جنوبي سوريا، الهدف الأول يقضي بإسقاط الحزام الأمني الإسرائيلي الذي تؤمنه جبهة النصرة، الهدف الثاني هو تحصين الحماية حول العاصمة دمشق، الهدف الثالث متعلق مباشرة بالمقاومة اللبنانية التي تحاول منع فتح الخاصرة الجنوبية الشرقية ما سيرهقها إلى حد بعيد ويدخلها في حرب استنزاف، أما الهدف الرابع فالتصدي للخطة الأميركية الرابعة بالحرب على سوريا والتي تختصر بالخيار الأردني”.

ويتخذ قادة حزب الله العسكريون من مقر قيادة الفرقة التاسعة التابعة للجيش النظامي في مدينة الصنمين شمال درعا، مقرًا لهم وموقعًا لغرفة العمليات الخاصة للحملة العسكرية، بحسب “مكتب أخبار سوريا”. وفي التطورات الميدانية التي شهدتها المنطقة يوم أمس، قال المرصد بأن حزب الله مدعومًا بمقاتلين إيرانيين وقوات النظام، سيطروا على تل السرجة وتل العروس بريف دمشق الجنوبي الغربي عقب اشتباكات مع كتائب المعارضة وسط استمرار الاشتباكات في بلدة دير ماكر، في محاولة من حزب الله والمسلحين الموالين له للتقدم والسيطرة على البلدة.

كما أفاد المرصد بأن حزب الله سيطر أيضا ليل الثلاثاء على بلدة دير العدس ومحيطها عقب اشتباكات عنيفة استمرت لعدة أيام، بحيث تمكن عناصر الحزب مدعومين بمقاتلين إيرانيين وقوات النظام من الدخول إلى البلدة ثم انسحبوا منها إلى التلال القريبة من البلدة وسط تثبيتهم لنقاط تمركز جديدة في محيط المنطقة، بحيث باتوا يسيطرون ناريًا على البلدة.

وبثت قناة “المنار” التابعة لحزب الله صورا مباشرة من دير العدس، أظهرت مراسلها وهو يتجول في البلدة، فيما كانت تسمع أصوات انفجارات بعيدة. كما أظهرت الصور ذخائر قال المراسل بأنه تم الاستيلاء عليها بعد دخول البلدة. وقالت القناة بأن الهجوم يمثل “عملية استباقية هي الأكبر في أرياف القنيطرة ودرعا ودمشق الجنوبي منذ دخول المسلحين إليها”. بالمقابل، قال: “مكتب أخبار سوريا” بأن فصائل عسكرية تابعة للمعارضة، نجحت صباح يوم أمس باستعادة أجزاء من بلدة دير العدس شمال محافظة درعا، بعد تقدم القوات النظامية مدعومة بمقاتلين من حزب الله وآخرين أجانب على البلدة وإحكام السيطرة عليها مساء الثلاثاء. ونقل المكتب عن مصدر عسكري معارض أن قوات المعارضة المسلحة دمّرت عددا من الآليات التابعة للقوات النظامية قرب تل العلاقية المجاور لبلدة دير العدس وقتلت عددا من الجنود النظاميين. وأفاد المصدر بمحاولة القوات النظامية التقدم باتجاه تلّي العلاقية وقرين الخاضعين لسيطرة المعارضة قرب بلدة دير العدس شمال درعا.

وقال المصدر العسكري بأن مقاتلي “جبهة النصرة” تمكنوا من صدّ محاولة القوات النظامية السيطرة على تل قرين وألحقوا خسائر في صفوف قواتهم وآلياتهم. وأضاف أن مقاتلي “النصرة” رصدوا رتلًا عسكريًا كان يحاول التقدم باتجاه خربة سلطانة الخاضعة لسيطرة المعارضة في أقصى جنوب غربي ريف دمشق، واستهدفوه بقذائف الهاون، ما أدى إلى تدمير عربة كانت تقلّ جنودا نظاميين من دون التأكد من مقتل أو إصابة أحد منهم.