IMLebanon

الجيش السوداني اغتصب أكثر من 200 امرأة في دارفور

sudan-army

اعلنت منظمة “هيومن رايتس ووتش” للدفاع عن حقوق الانسان ان جنودا سودانيين اغتصبوا اكثر من 200 امراة وفتاة في تشرين الاول 2014 في بلدة تابت شمال اقليم دارفور السوداني.

ويلقي التقرير شكوكا بشأن نفي الخرطوم المتكرر لوقوع عمليات الاغتصاب تلك.

وبحسب التقرير، فان 221 امرأة وفتاة تعرضن للاغتصاب خلال “هجوم منظم” على ثلاث دفعات استمر نحو 36 ساعة اعتبارا من الثلاثين من تشرين الاول حيث انتقل الجنود من بيت الى بيت، وبلغ عمر بعض الضحايا 15 عاما.

وقال التقرير ان الجنود تنقلوا من منزل الى منزل ونهبوا الممتلكات وضربوا السكان واعتقلوا الرجال واقتادوهم الى مشارف البلدة، فيما كان يتم اغتصاب النساء والفتيات داخل المنازل.

sudan

وأشار التقرير الى ان تلك الهجمات ربما كانت انتقاما لخطف جندي او لمعاقبة السكان على دعمهم للجماعات المسلحة المتمردة خلال السنوات الاخيرة.

من جهتها، نفت الخرطوم نفيا قاطعا حصول عمليات الاغتصاب، كما رفضت السماح للبعثة المشتركة للامم المتحدة والاتحاد الافريقي في دارفور بالعودة الى البلدة بعد زيارة اولى لم تكن حاسمة.

وطلبت المنظمة من المحكمة الجنائية الدولية التي تنظر في ملف دارفور منذ 2005، التحقيق في الامر، ودعت مجلس الامن الدولي والاتحاد الافريقي الى الضغط على الخرطوم.