IMLebanon

أبوظبي: انخفاض أسعار الغرف الفندقية بنسبة 3.6% خلال عام 2014

AbuDahbi

أعلن مركز الإحصاء بأبوظبي اليوم السبت عن إصداره التقرير الجديد حول مؤشر الرقم القياسي لأسعار الفنادق لشهر ديسمبر (كانون الأول) 2014.
وأشار التقرير إلى أن الرقم القياسي للعام التراكمي “يناير- ديسمبر 2014” لأسعار المبيت في المنشآت الفندقية انخفض بنسبة 3.6% مقارنة بنفس الفترة من عام 2013 .

الرقم القياسي
وبين المركز أن الرقم القياسي لأسعار المبيت في الفنادق شهد انخفاضاً بنسبة 4.9% بينما شهد الرقم القياسي لأسعار المبيت في الشقق الفندقية ارتفاعاً بنسبة 1.7%.

وأكد مركز الإحصاء أبوظبي أن قطاع السياحة في الإمارات أصبح من القطاعات المهمة التي تطورت بشكل لافت في الآونة الأخيرة.

وأكد المركز حرصه على إطلاق هذا المؤشر الإحصائي لأسعار المبيت في المنشآت الفندقية ليتم من خلاله رصد حركة أسعار الفنادق في إمارة ابوظبي شهرياً ويمكن من خلاله معرفة التغيرات السعرية في أسعار المبيت في المنشآت الفندقية حسب التصنيفات المعتمدة في هيئة السياحة والثقافة داخل الإمارة.

سلم متدرج
وأشار إلى أنه تم تصنيف الفنادق وفق سلم متدرج يبدأ بنجمة واحدة وحتى خمس نجوم، فيما يتم تصنيف الشقق الفندقية وفق ثلاثة مستويات هي فاخرة وممتازة وعادية.

وأوضح المركز أن المؤشر يرصد الرقم القياسي العام “المنشآت الفندقية” والرقم القياسي للفنادق والرقم القياسي للشقق الفندقية لمساعدة متخذي القرار وراسمي السياسات والسياح والمكاتب السياحية وغيرها في التعرف على التغير الشهري في أسعار المبيت في المنشآت الفندقية مما يساهم في زيادة الشفافية والتطور الذي تشهده إمارة أبوظبي.

وأكد المركز أن الرقم القياسي العام لأسعار المبيت في المنشآت الفندقية انخفض بنسبة 21.1% خلال ديسمبر الماضي مقارنة بشهر نوفمبر 2014، إذ سجل الرقم القياسي 107.9 نقطة في ديسمبر 2014، بينما كان 136.8 نقطة في نوفمبر 2014 وقد جاء هذا الانخفاض نتيجة انخفاض أسعار المبيت في كل من الفنادق والشقق الفندقية بنسب 23.9% و8.3% على التوالي.

انخفاض الاسعار
كما أدى انخفاض أسعار المبيت في جميع فئات الفنادق بنسب تراوحت بين 2.9% و35.6% إلى انخفاض الرقم القياسي لأسعار المبيت في الفنادق بنسبة 23.9% خلال شهر ديسمبر 2014 مقارنة بشهر نوفمبر 2014.

كما أدى انخفاض أسعار المبيت في الشقق الفندقية فئة الممتازة والفاخرة والعادية بنسب 10.6% و3.6% و6.4% على التوالي إلى انخفاض الرقم القياسي لأسعار المبيت في الشقق الفندقية بنسبة 8.3% خلال شهر ديسمبر 2014 مقارنة بشهر نوفمبر 2014.

كما ارتفع الرقم القياسي العام لأسعار المبيت في المنشآت الفندقية بنسبة 5.1% خلال شهر ديسمبر 2014 مقارنة بشهر ديسمبر 2013 وذلك نتيجة ارتفاع أسعار المبيت في الفنادق بنسبة 4.9% وارتفاع الرقم القياسي لأسعار المبيت في الشقق الفندقية بنسبة 5.7%.

سبب الارتفاع
وقد جاء هذا الارتفاع نتيجة ارتفاع أسعار المبيت في كل من فنادق فئة الخمسة نجوم بنسبة 7.9% وفنادق فئة الثلاثة نجوم بنسبة 3.1% وفئة النجمتين بنسبة 13.8%، بينما انخفضت أسعار فنادق فئة الأربعة نجوم والنجمة الواحدة بنسب 1.9% و12.6% على التوالي.

أما على مستوى الشقق الفندقية فقد ارتفعت أسعار المبيت في شهر ديسمبر 2014 مقارنة بشهر ديسمبر 2013 بنسبة 5.7% وقد جاء هذا الارتفاع نتيجة ارتفاع أسعار المبيت في الشقق الفندقية فئة الممتازة بنسبة 2.6% وفئة العادية بنسبة 20.2% بينما انخفضت أسعار شقق الفندقية فئة الفاخرة بنسبة 0.9%.

المناطق الجاذبة
وتعتبر إمارة أبوظبي من المناطق الجاذبة سياحياً على مستوى الشرق الأوسط لما وصلت إليه من تطور عمراني وخدماتي في قطاع السياحة، إذ تعتبر الفنادق العمود الفقري لقطاع السياحة وأن أسعار الخدمات التي تقدمها هذه الفنادق تعتبر من أهم عوامل جذب السياحة.

يذكر أن مركز الإحصاء في أبوظبي تأسس بموجب القانون رقم 7 لعام 2008 لتطوير وتنظيم العمل الإحصائي في إمارة أبوظبي بشكل خاص ودولة الإمارات بصفة عامة، والغرض من إنشائه هو إنتاج معلومات إحصائية تنسجم مع توجه الإمارة نحو التنمية المستدامة وخططها الاستراتيجية بإشراف ودعم كاملين من المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي.