IMLebanon

خبراء: الدعم العربي يبشر بنجاح مؤتمر مصر الاقتصادي

EgyptCairo
قلل خبراء ورجال أعمال من تداعيات الأحداث التي شهدتها مصر خلال الأيام الماضية، وخاصة التفجيرات التي تشهدها سيناء وأحداث الدفاع الجوي، على مؤتمر مصر الاقتصادي المقر عقده الشهر المقبل بمدينة شرم الشيخ.
وقالوا في تصريحات خاصة لـ “العربية.نت”، إن التحركات الخارجية للحكومة والإعداد الجيد للمؤتمر، ساهما في تقليص حدة تأثير هذه الأحداث على المؤتمر، إضافة إلى استمرار الدعم العربي وخاصة من السعودية والإمارات والكويت لمصر، سوف يدفع إلى نجاح المؤتمر وتحقيق الأرقام التي تستهدفها الحكومة.
وقال الأمين العام للجمعية المصرية السعودية، أحمد صبري درويش، إن الفرص الكبيرة والمتنوعة التي تمتلكها مصر سوف تدفع المستثمرين إلى المشاركة في المؤتمر، والمؤشرات الموجودة حتى الآن تؤكد مشاركة العديد من الشركات الكبرى في المؤتمر.
وأوضح في تصريحات لـ “العربية.نت”، أن المستثمر يبحث عن الفرص القوية والتي تحقق عوائد جيدة، والأجواء في مصر مشجعة خاصة مع الدراسات التي تجريها الحكومة عن الفرص المتاحة في كل محافظة والتي سيتم عرضها بالمؤتمر، هذا بالإضافة إلى ضمان الحكومة المصرية لحقوق المستثمرين وقرب إصدار قانون الاستثمار الموحد، وهو ما يدفع إلى إقبال المستثمرين وعودتهم إلى مصر خلال الفترة المقبلة.
وقال وزير الاستثمار المصري، أشرف سالمان، إن الحكومة المصرية تستهدف تنفيذ استثمارات بقيمة 410 مليارات جنيه خلال العام المالي 2014 /2015 لتحقيق معدل النمو المستهدف والبالغ 4%، وذلك بالاعتماد على قيام القطاع الخاص المحلي والأجنبي بتوفير ما يقرب من 70% من هذه الاستثمارات، حيث تبلغ الاستثمارات المتاحة بالموازنة العامة للدولة نحو 58 مليار جنيه وتستهدف الحكومة جذب استثمارات محلية تبلغ نحو280 مليار جنيه بالإضافة إلى جذب 10 مليارات دولار استثمارات أجنبية مباشرة.
وأوضح الخبير الاقتصادي، الدكتور عادل موسى، أن المستثمر الحقيقي لا يضع الاعتبارات السياسية في حساباته ودائما ما ينظر إلى الفرص القوية والعوائد الجيدة، وهذا بالفعل موجود في مصر، والجميع يعرف جيداً أن الهدف من الأحداث الأخيرة هو تقليص استفادة مصر من المؤتمر الاقتصادي.
وأشار لـ “العربية.نت”، إلى أن المشاريع الكبرى التي أطلقتها الحكومة المصرية خلال الفترة الماضية تؤكد جدية الحكومة في توفير مناخ مناسب للمستثمرين، وتؤكد حرص الحكومة على رفع معدلات التنمية وتحويلها من تنمية يشعر بها شريحة بسيطة إلى تنمية حقيقية يشع بها جميع المصريين، وبالتالي لن يتأثر المؤتمر بهذه الأحداث مهما بلغت حدتها.
وكان رئيس هيئة الاستثمار بمصر، ‏الدكتور حسن فهمي، قد أكد أن الهيئة ستقوم خلال المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ بعرض فرص الاستثمار في المحافظات، وأنه تم الانتهاء من تحديد الفرص الاستثمارية الخاصة بنحو ‏25‏ محافظة.
وأوضح أن الفرص التي يتم إعدادها هي فرص حقيقية وتتوافر لها الأراضي والمرافق وكافة الخدمات التي يحتاج اليها أي مشروع وفي حالة عدم توافر كل احتياجات المشروع سيتم استبعاد الفرصة من العرض خلال المؤتمر.