IMLebanon

عدوان: لا اتفاق مع “التيار” حتى الأن في ملف الرئاسة

georges-adwan-1

 

رأى نائب رئيس حزب “القوات اللبنانية” النائب جورج عدوان أن خطاب الرئيس سعد الحريري في الذكرى العاشرة لإغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري لم يكن عالي النبرة انما وصف الأمور كما هي، معتبرًا أن الذهاب إلى الحوار لا يعني أن يترك الشخص مبادءه ومواقفه جانباً. وأضاف: “الحريري كان واقعيا وهو أتى ليقول نحن في حوار مع “حزب الله” لحل مشاكلنا مع الحفاظ على المبادئ والحوار هدفه التوصل إلى إنهاء الشغور الرئاسي”.

عدوان، وفي حديث لـ”صوت لبنان 100.5″، لفت الى أن أغلبية الأفرقاء اللبنانيين يعتبرون أن ليس لهم مصالح بتوتر الوضع في البلد، مضيفًا “حزب الله لديه بعده الإستراتيجي سواء في سوريا والعراق وتيار “المستقبل” لديه حرب كبيرة مع التطرف والحفاظ على الإعتدال واليوم تأمين الإستقرار للبنانيين هو الأساس”.

وتابع: “الحريري قال إنه لا يريد أن يكون لبنان مرتبطا بأي محور وعلاقته مع السعودية هي علاقة صداقة وليست علاقة تنفيذ أوامر والسعودية لم تعط 4 مليار لتيار “المستقبل” إنما للجيش اللبناني”.

واشار عدوان الى أن “القوات اللبنانية” أخذت موقفا بالذهاب إلى رئيس تسوية في حال الباب كان مسدوداً بانتخاب رئيس بأسرع وقت، مضيفًا “اننا نمر اليوم بمرحلة تعليق الدستور لان كل شخص يفسره كما يريد وكل هذه الامور تضعنا في الفراغ وعلينا ان نرى بأي ظرف كنا لذلك قبلنا بالتمديد على الرغم من رفضنا له”.

وفي موضوع التمديد للمجلس النيابي، قال: “لقد اتى التمديد من اجل تدارك الأسوء وتداركا لمؤتمر تأسيسي كان يسعى البعض اخذنا اليه، ولا يجب ان نعتاد على غياب رئيس الجمهورية”، مشددًا على ضرورة وجود دولة يكون تحتها حصرية للسلاح وان يطبق القانون على الجميع وليس فقط على الضعيف.

وردًا على سؤال حول حوار “القوات” و”التيار”، اجاب عدوان: “لا شك ان المشكلة بيننا بحاجة الى حل من العمق ولا يمكن ان يبقى همنا كل يوم محاربة بعضنا البعض بل يجب ان يكون عندنا هموما وطنية اخرى غير محاربة بعضنا، ويجب ان تصبح العلاقات طبيعية بيننا”.

وتابع: “سيبقى هناك نقاط اختلاف ونحن لا نسعى لكي نكون حزبا واحدا عند المسيحيين ولكن هذا الغنى يجب الا يكون فيه عدائية وعلينا ان نصل الى نقاط اتفاق ولكن نقاط الاختلاف لا يجب ان نستخدمها لمحاربة بضعنا، واليوم نحن والتيار نختلف على وجود “حزب الله” في سوريا وعلى وجود سلاح خارج اطار الدولة ولكن ذلك لا يمنع الحوار بيننا”، كاشفًا أن لا اتفاقًا حتى الأن مع “التيار الوطني الحر” في ملف رئاسة الجمهورية.

وختم عدوان: “مبدأ الحوار أؤيده كليا مع الجميع وخصوصا مع الخصوم، والهدف الأول من الحورات اليوم هو أن نستطيع تجاوز أخطاء الماضي وجوهر المشكلة أن “حزب الله” يعتبر أنه قوة قائمة بذاتها”.