IMLebanon

ارتفاع الأسهم الخليجية بدعم من النفط والأرباح الفصلية

ArabStockMarkets
ارتفعت معظم أسواق المال الخليجية، اليوم (الأحد)، بعد تحسن أسعار النفط وتفاؤل المستثمرين في نتائج والتوزيعات الربع الأخير من العام الماضي فضلا عن أنباء إيجابية من الشركات المحلية.
وأغلق النفط أول من أمس مرتفعاً للأسبوع الثاني على التوالي بعد تراجع جديد في عدد الحفارات الأميركية، ليسجل خام “برنت” أعلى مستوياته في 2015 متجاوزاً 60 دولارا للبرميل.
وقفز المؤشر العام السعودي 2.3 في المئة مع ارتفاع مماثل لسهم عملاق البتروكيماويات “الشركة السعودية للصناعات الأساسية” (سابك) المستفيدة من ارتفاع أسعار النفط.
وارتفع مؤشر دبي 1.5 في المئة بفضل مكاسب سهم “إعمار العقارية” الذي ارتفع 4.6 في المئة. وأعلنت الشركة عن نمو أرباحها الفصلية بنحو 14 في المئة إلى 861.4 مليون درهم متجاوزة التوقعات بقليل.
في المقابل هبط سهم “العربية للطيران” 1.8 في المئة بعد أن أعلنت الشركة انخافض صافي ربح في الربع الأخير بنحو 30 في المئة بسبب تحوط في تكاليف الوقود والتراجع الحاد في سعر النفط نهاية العام الماضي. وهبط سهم شركة “دريك اند سكل” الهندسية 1.1 في المئة بعد انخفاض أرباح الربع الأخير من العام الماضي 70 في المئة.
وارتفع مؤشر أبو ظبي 1.5 في المئة مع صعود معظم الأسهم. وقفز سهم “الدار العقارية” 5.8 في المئة بعد أن أعلنت الشركة الأسبوع الماضي نمو أرباح الربع الأخير بنسبة 61 في المئة.
وتقدم مؤشر قطر 0.7 في المئة مدفوعاً بارتفع سهم “بنك قطر الوطني” 2.2 في المئة. وارتفع المؤشر العماني 0.3 في المئة بعد صعود سهم “بنك نزوى” العماني 2.3 في المئة وإعلان “الشركة المتحدة للتمويل” عن موافقة مجلس إدارتها من حيث المبدأ على الاندماج مع البنك.
وارتفع المؤشر المصري 0.4 في المئة وسط أداء متباين للأسهم المحلية. وتقدم سهم “مدينة نصر للإسكان والتعمير” 1.4 في المئة بعد الدعوة إلى اجتماع للمساهمين في الخامس من آذار (مارس) لمناقشة زيادة رأس المال.
وأعلنت الشركة في الأسبوع الماضي عن زيادة 16 في المئة في صافي ربح 2014 ليصل إلى 215 مليون جنيه وهو ما فاق متوسط تقديرات المحللين البالغ 187 مليون جنيه.