IMLebanon

350 مليون هاتف ذكي في افريقيا بحلول العام 2017

cellphones
من المتوقع أن يتضاعف عدد الهواتف الذكية في القارة الافريقية بحلول العام 2017 ليتخطى 350 مليون جهازا إثر انتشار الهواتف المنخفضة الأسعار، بحسب دراسة أجرتها مجموعة “ديلويت”.
وأكد كريم كوندي أحد المسؤولين في الفرع الافريقي من “ديلويت” أنه من المرتقب أن “تشهد سوق الهواتف الذكية نموا بنسبة تتخطى 40 % في العام 2015 مع 70 مليون هاتف ذكي سيباع في افريقيا”.
وهو أضاف في بيان أن “السوق تزدهر بدفع من النمو الشديد في الاقتصادات الافريقية في ضوء انتشار الهواتف الذكية المنخفضة الكلفة التي تساهم في وضع التكنولوجيا الرقمية في متناول الجميع”.
وبعد “غوغل” التي أعلنت عن إطلاق هاتف ذكي بأقل من مئة دولار مخصص للأسواق الناشئة، قدمت “مايكروسوفت” في كانون الثاني/يناير هاتفين جديدين تراوح أسعارهما بين 69 و 79 يورو.
ولطالما اعتبرت افريقيا متأخرة في هذا المجال مع نسبة اختراق للهواتف الذكية منخفضة جدا (15 %)، لكن السوق الافريقية باتت اليوم تشهد نموا جد شديد من جراء تحسن تغطية الشبكة الخلوية السريعة وانخفاض تكاليف النفاذ إلى الانترنت، وفق ما جاء في الدراسة.
وتتمتع 13 دولة غالبيتها على الساحل الغربي لافريقيا بشبكة انترنت سريعة بسعر معقول بفضل كابلات بحرية من الألياف الضوئية. ومن المرتقب توسيع شبكة الكابلات هذه لتشمل سبعة بلدان افريقية أخرى، من بينها الكاميرون وجمهورية الكونغو الديموقراطية.
ويعزى ازدهار الهواتف الذكية بجزء منه إلى تطور خدمات الدفع بواسطة الأجهزة المحمولة. وتعد القارة الافريقية ريادية في هذا المجال مع 52 % من الصفقات التي تجرى عالميا بهذه التقنية، على ما جاء في الدراسة.
ويلجأ أكثر من نصف مستخدمي الهواتف الخلوية إلى وسيلة الدفع هذه في كينيا وتنزانيا وأكثر من ربعهم في جنوب افريقيا والسنغال، وفق هذه الدراسة.
ويعد الدفع بواسطة الأجهزة المحمولة بديلا للأنظمة المصرفية، لا سيما في المناطق الريفية. وبحسب الدراسة، من المتوقع أن يستفيد هذه السنة مليونا شخص في تونس من حسابات مصرفية بفضل وسيلة الدفع هذه.