IMLebanon

مصر توقع عقداً مع «نوبل» الأميركية لاستيراد سبع شحنات غاز مسال

EgyptOil2
قالت وزارة البترول المصرية إن “الشركة المصرية القابضة للغاز” (إيغاس)، وقعت عقداً مع شركة “نوبل إنرجي” الأميركية لتوريد سبع شحنات من الغاز المسال، في إطار مساعي الحكومة الى توفير مصادر الطاقة اللازمة للبلاد لتشغيل محطات الكهرباء.

وأوضحت الوزارة في بيان صحافي اليوم (الثلثاء)، أن “نوبل الأميركية ستورّد الى مصر سبع شحنات من الغاز الطبيعي المسال اعتباراً من نيسان (أبريل) المقبل ولمدة عامين”.

وتعاني مصر من انقطاع متكرر للكهرباء، سواء في الصيف أو الشتاء، بسبب أزمة كبيرة تواجهها الحكومة في توفير الغاز الطبيعي اللازم لمحطات الكهرباء.

وتعتمد مصر بكثافة على الغاز في تشغيل محطات توليد الكهرباء التي تستخدمها المنازل والمصانع.

وأشارت الوزارة إلى أن “الفترة المقبلة ستشهد توقيع باقي عقود توريد شحنات الغاز المسال مع الشركات الفائزة بالمناقصة العالمية التي طرحتها إيغاس”.

وكان رئيس (إيغاس) خالد عبد البديع قال في كانون الثاني (يناير) الماضي، إنه “تمت ترسية مناقصة عالمية بقيمة 2.2 بليون دولار لاستيراد الغاز المسال على أربع شركات عالمية”.

وأوضح حينها أن الشركات ستتولى توريد 75 شحنة غاز مسال الى مصر اعتباراً من آذار (مارس) المقبل ولمدة عامين، بواقع أربع شحنات شهرياً.

ووقعت مصر في كانون الأول (ديسمبر)، اتفاقاً لاستيراد ست شحنات من الغاز الطبيعي المسال من الجزائر في الفترة ما بين نيسان (أبريل) وأيلول (سبتمبر).

وقالت الوزارة إنها اتفقت الفترة الماضية، على استيراد “33 شحنة من الغاز المسال من شركة ترافيغورا العالمية خلال عامي 2015 – 2016”.

وفي نيسان (أبريل) من العام الماضي، اتفقت مصر مبدئياً مع “غازبروم” على توريد سبع شحنات من الغاز المسال، لكنها لم توقع العقود النهائية بعد.