IMLebanon

الهند تقر تخصيص ثمانية مليارات دولار لصنع سفن حربية لمواجهة البحرية الصينية

IndiaChina
قالت مصادر دفاعية ان الحكومة الهندية خصصت ثمانية مليارات دولار لصناعة أكثر السفن الحربية تطورا في البلاد بعد أشهر فقط من طلب شراء غواصات جديدة لتضييق فارق التسليح مع البحرية الصينية في المحيط الهندي.
ومنذ توليه منصب رئيس الوزراء في العام الماضي لمح ناريندرا مودي الى تصميمه على بناء جيش قوي بعد سنوات من الاهمال الذي يقول مخططون عسكريون انه ترك الهند غير قادرة على خوض حرب على جبهتين ضد الصين وباكستان.
وانزعجت البحرية الصينية في الاشهر الاخيرة بعد ان رست غواصات صينية في سريلانكا قبالة الساحل الجنوبي مباشرة فيما يؤكد القدرة المتنامية لدى البحرية الصينية على الوصول لمسافات بعيدة بعد ان ظلت لسنوات قريبة من شواطئها.
وقال مصدر بوزارة الدفاع ان مودي طلب عقد اجتماع للجنة الحكومية بشأن الامن يوم الاثنين لاقرار صنع سبع فرقاطات مزودة بملامح الطائرة المقاتلة ستيلث (الشبح) التي يمكنها تجنب الرصد بسهولة.
وقالت صحيفة تايمز أوف إنديا ان الحكومة أقرت بناء ست غواصات تعمل بالطاقة النووية قيمتها ثمانية مليارات دولار. وقال المصدر الدفاعي انه ليس لديه علم ببرنامج الغواصات النووية الذي تفرض عليه سرية.
وستصنع الفرقاطات التي تأتي ضمن برنامج يدعى المشروع-17 إيه في أحواض بناء السفن الحكومية في مومباي وكولكاتا في دعم لحملة مودي صنع في الهند لبناء قاعدة صناعية دفاعية محلية وتقليل الاعتماد على الواردات المكلفة التي جعلت الهند أكبر سوق أسلحة في العالم.