IMLebanon

تراجع الأسهم الأوروبية صباحاً مع انخفاض أسعار النفط

STOCKS4
تراجعت الأسهم الأوروبية من أعلى مستوى لها في سبع سنوات اليوم (الخميس) مع تراجع أسعار النفط ومجموعة متباينة من نتائج الشركات وبيانات مخيبة للآمال لشركات من بينها “شركة المرافق البريطانية” (سنتريكا) وشركة الطيران “آر فرانس – كيه إل إم”.

ونزل سهم “سنتريكا” 7.7 في المئة في طريقه نحو أكبر خسارة يومية منذ العام 2008، بعد أن خفضت الشركة توزيعاتها النقدية وأعلنت عن تراجع في أرباح العام بالكامل بسبب انهيار أسعار الطاقة.

ونزلت أسعار النفط، التي تعافت في الأسابيع الأخيرة، اليوم إذ من المتوقع أن تسجل المخزونات الأميركية مستويات مرتفعة قياسية. وأثر انهيار أسعار الخام على قطاع النفط والغاز الذي نزل 1.2 في المئة.

وعند الساعة 08:20 بتوقيت غرينيتش انخفض مؤشر “يوروفرست 300” لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 0.3 في المئة إلى 1511.18 نقطة.

وعلى رغم أن انخفاض أسعار النفط يعتبر مفيداً لشركات الطيران، قالت “آر فرانس – كيه إل إم” اليوم إن “فوائد هذا التراجع تبددت بشكل كبير بسبب الطاقة الزائدة في بعض المسارات وتقلبات العملة”، مما دفع الشركة إلى تقليل هدف رئيس لخفض الديون. ونزل سهم الشركة 4.9 في المئة.

وفي أنحاء أوروبا، نزل مؤشر “فايننشال تايمز 100” البريطاني 0.2 في المئة عند الفتح، وانخفض مؤشر “كاك 40″ الفرنسي 0.2 في المئة، و”داكس” الألماني 0.3 في المئة.