IMLebanon

ارتفاع معنويات الشركات اليابانية مع تعافي الإقتصاد من التباطؤ

japan_eco
أظهرَ إستطلاعٌ أجرتهُ “رويترز” اليوم، أنَّ معنويات الشركات اليابانية إرتفعَت في شباط، ومن المتوقّع أن تزداد تفاؤلاً، ما يبرز التعافي التدريجي للإقتصاد من التباطؤ، على الرّغم من أنَّ الشركات لا تزالُ قلقة في شأن ضعف الطلب.
ويعزز مسح رويترز تاناكان، الذي يتابع عن كثب مسح تانكان الذي يجريه بنك اليابان المركزي، التقرير الذي صدرَ هذا الأسبوع عن الناتج المحلي الإجمالي، الذي أكَّدَ خروج الإقتصاد من حال الركود، على رغم أنَّ النمو السنوي كانَ أقلّ كثيراً من توقّعات المحلّلين، ما يبرز حدّة تداعيات زيادة ضريبة المبيعات العام الماضي.
وشملَ المسحُ 483 شركة كبيرة ومتوسطة الحجم، من بينها 270 شركة أجابَت على أسئلة المسح في الفترة من 2 شباط إلى 17 منه. وتوقَّعَ المسحُ أن يكونَ لتراجع أسعار النفط تأثير إيجابي على اليابان الفقيرة في الموارد الطبيعية، لكنَّ الكثير من الشركات يعاني مشكلات بسبب إرتفاع تكاليف الواردات جراء ضعف الين.
وشكا مديرو الشركات في المسح من ضعف الإستهلاك الخاص مع إستمرار تأثير الزيادة في ضريبة المبيعات فضلاً عن تباطؤ الطلب الخارجي.
وذكرَ مديرٌ في شركة للكيميائيات “عانى الطلب المحلي على المنتجات المرتبطة بالإستهلاك الخاص ولا تزال الصادرات متأثرة بتباطؤ الأسواق الصينية”.
وفي المسح، إرتفعَ مؤشرُ معنويات قطاع الصناعات التحويلية إلى 11 نقطة من 9 نقاط في كانون الثاني، بدعم من مكاسب صناعة السيارات ومعدات النقل. ومن المتوقع أن يصل المؤشر إلى 15 نقطة في أيار.
وإرتفعَت ثقةُ قطاع الخدمات إلى 22 من 20 في كانون الثاني، بالرغم من استمرار تشاؤم تجار التجزئة بعد صدمة زيادة الضرائب. ومن المتوقع ارتفاع المؤشر إلى 23 نقطة في الأشهر الـ3 المقبلة.