IMLebanon

بالصور.. تلج ورعد وبرد وريح تصحبهم “Windy”!

jezin-new

الثلوج تساقطت اليوم على ارتفاع 600 متر وما فوق في المناطق اللبنانية كافة، إضافة الى شبعا، كفرشوبا ومرتفعات جبل الشيخ وباتت الطرقات التي تربطها بحاصبيا مقطوعة، كما أقفلت المدارس في قرى العرقوب.

cheba cheba 2 cheba 1

أمّا في البلدات والقرى الجبلية، فقد لفّ ضباب كثيف المرتفعات الجبلية، وحجبت الرؤية عن الساحل، وتشهد تساقطا للثلوج ابتداء من علو 900 متر عن سطح البحر، وقد اشتد تساقط الثلوج في بلدة اهدن الجبلية، ووصلت درجات الحرارة فيها الى ما دون الثلاث درجات تحت الصفر.
1424359484_

أمّا الطقس العاصف في الضنية المترافق مع رياح قوية وأمطار غزيرة وتساقط للثلوج، فأدّى إلى إقفال أغلب المدارس الرسمية والخاصة أبوابها أمام الطلاب، خصوصا في البلدات والقرى التي ترتفع 800 متر وما فوق عن سطح البحر.

وأفادت مراكز الدفاع المدني في الضنية أن سماكة الثلوج المتساقطة في المناطق التي يزيد إرتفاعها على ألف متر، قد بلغت صباح اليوم بين 5 ـ 7 سنتيمترات، لكنها لم تؤد إلى إغلاق الطرقات أمام حركة السيارات، لافتة إلى أن الطقس العاصف صاحبه تدن ملحوظ في درجات الحرارة، التي تراوحت بين 1 ـ 4 درجات فوق الصفر في المناطق الوسطى، وإلى أقل من الصفر في المناطق الجردية التي يزيد إرتفاعها على ألف متر وما فوق.

akkar

daniyeh

daniyeh.2

daniyeh.4

daniyeh.5

daniyeh.6

كذلك، فإنّ حال الطرقات الرئيسية لم تبدُ أكثر إيجابًا إذ وقع حادث سير صباح اليوم داخل نفق على أوتوستراد المنية ـ العبدة الدولي، قرب أفران لبنان الأخضر، عندما اجتاحت شاحنة نقل سورية “قاطرة ومقطورة” سيارتين لبنانيتين، ما أدّى إلى إصابة 3 مواطنين بجروح من ركاب السيارتين نقلهم الصليب الأحمر الى مستشفى “الخير” في المنية للمعالجة. وقد تسبّب الحادث بازدحام كبير للسيارات على الأوتوستراد، حيث تدخل عناصر من قوى الأمن الداخلي لتنظيم السير وإعادة فتح الطريق.

accident

وعلى طريق عام عين علق ـ المتن، سقطت شجرة أدّت الى زحمة سير في المحلة.

 

tree fall down

ولم يختلف المشهد في كفرذبيان التي عطتها الثلوج.

kferzebyen. 1

kferzebyen 2 kferzebyen. 3 kferzebyen

أفاد مراسل IMLebanon في منطقة جزين بمجموعة من الصور التي تظهر البلدة مغطاة بالرداء الأبيض.

jessin 6  jessin 4 jessin 3 jessin 2

بدورها، أصدرت وزارة الداخلية والبلديات – المديرية العامة للدفاع المدني بيانًا لفتت فيه الى وصول العاصفة “ويندي” صباح الخميس، حاملة معها طقسا غائما وممطرا بغزارة، مصحوبا بعواصف رعدية ورياحا شديدة تقارب الـ80 كم بالساعة، بالإضافة الى تساقط الثلوج اعتبارا من ارتفاع 1000 متر نهارا ليتدنى تساقطها تدريجيا مع انخفاض درجات الحرارة الى أن تلامس ليلا الـ600 متر.

وبناء عليه، دعت المواطنين الى ضرورة التزام الحيطة والحذر وعدم التنقل إلا في حالات الضرورة القصوى، مع الإشارة الى أنّ عناصر الدفاع المدني هم في حالة التأهب التام. وذكرت بضرورة الإتصال بغرفة عملياتها على رقم الطوارىء 125 للتبليغ عن أي طارىء إضافة الى إمكانية التواصل عبر موقعها الإلكتروني على الرابط التالي: lb.gov.civildefense.www.

 

February 19, 2015 10:58 AM