IMLebanon

الجميّل: لا أخشى اتفاقا بين “التيار” و “القوات”

Amine-el-Gemayel

 

 

شدد رئيس حزب “الكتائب” أمين الجميل ان “أي حوار او اتصال لا يؤدي الى انتظام المؤسسات وتحصين الدستور هو مضيعة للوقت”.

 

وعن حوار “التيار الوطني الحر” وحزب “القوات اللبنانية”، قال لصحيفة “النهار” أن “الاتفاق على المبادئ العامة ليس المشكلة، فلدى المسيحيين مجموعة كبيرة من الوثائق والبيانات ومنها الارشاد الرسولي والرسائل الصادرة عن حلقات سياسية عدة تجمع على نقاط واضحة وتحدد الاطار التاريخي والمصلحي للمسيحيين ودورهم وموقفهم من اللامركزية والمشاركة في السلطة والدولة المدنية. هذه كلها أمور لا يختلف عليها مسيحي وآخر، وأي بيان في شأنها لن يختلف كثيراً عما سبق من بيانات. الأهم هو الخروج بموقف من موضوع الرئاسة الاولى وملء الفراغ”.

 

واشار الى انه لا يخشى اتفاقا بين “التيار” و “القوات” على اقصاء الكتائب والمستقلين، ولا عقدة عنده في الموضوع، فالمقاربة الديموقراطية لدى المسيحيين تشكل الضمان وتحدد الادوار والاحجام. ثم أن المسألة ليست مطروحة في رأيه لأن الكتائب بادرت رسمياً خلال جولاته على القادة المسيحيين الى مطالبتهم رسمياً بطي صفحة الخلافات والتفكير معاً في المستقبل.

 

ولم يعترض الجميل على السؤال عن المؤتمر العام لحزب الكتائب الذي تجري التحضيرات لعقده في تموز المقبل، وقال أنه عادي استناداً الى النظام الداخلي. واستطرد موضحاً ان الحزب حقق الكثير في عملية اعادة البناء وفي عمله السياسي والوطني وحضوره المناطقي والنقابي بدءاً من نقابة المحامين الى جمعية الصناعيين وغيرها من النقابات اضافة الى اعادة انتشاره من خلال المئات من الاقسام والخلايا الحزبية على كل الاراضي اللبنانية. أما مسألة انتخاب رئيس للكتائب فوصفها بأنها “عادية وطبيعية كل اربع سنوات، ولا مفر منها”. وهي آلية تخضع للتشاور مع كوادر الحزب وقواعده و “الامور في أوقاتها”.