IMLebanon

الإمارات ثاني أسواق التجارة عبر الهواتف الذكية بـ57%

SmartPhones
أظهرت دراسة عالمية جديدة أجرتها PayPal و Ipsosأن الإمارات هي ثاني أكبر سوق للتجارة باستخدام الهواتف الذكية، حيث بيّنت الدراسة أن 57%، من المتسوقين عبر الإنترنت في الدولة اشتروا باستخدام الهواتف الذكية خلال الأشهر الـ12 الماضية.
ووفقاً للدراسة التي هدفت لاستقصاء عادات التسوق عبر الأجهزة المحمولة لأكثر من 17500 مستهلك في 22 بلداً، فإن التسوق عبر الهواتف المحمولة ينمو بمعدل يفوق بثلاثة أضعاف معدل نمو إجمالي التجارة الإلكترونية، بحسب البوابة العربية للأخبار التقنية.
وتحتل الصين المرتبة الأولى كأكبر سوق للتجارة باستخدام الهواتف الذكية، إذ إن 68%، من المتسوقين الصينيين عبر الإنترنت كانوا قد استخدموا الهواتف الذكية كوسيلة للشراء خلال الأشهر الـ12 الماضية، وتليها الإمارات العربية المتحدة بنسبة 57%، وتركيا بنسبة 53%.
وأوضح المتسوقون المشاركون في الدراسة من الإمارات أن متوسط مشترياتهم باستخدام الهواتف الذكية قد بلغ 24%، من إجمالي إنفاقهم على التسوق عن طريق الإنترنت خلال الأشهر الـ12 الماضية، يليهم المستهلكون الصينيون الذين سجلوا نسبة قريبة بلغت 21%، لتأتي تركيا في المرتبة الثالثة مع نسبة 19 %.
ومازال التسوّق عبر الهواتف المحمولة محدوداً عند أخذه كنسبة مئوية من الإنفاق العالمي، بحسب المستهلكين، فإن المشتريات باستخدام الهواتف الذكية تمثّل نسبة 9%، من إجمالي الإنفاق عبر الإنترنت، بينما تقتصر نسبة المشتريات عبر الأجهزة اللوحية فقط على 5%، من إنفاقهم عبر الشبكة.
وفي حين أن نسب الإنفاق قد تكون منخفضة، غير أن رواج التسوّق عبر الهواتف المحمولة أصبح ملحوظاً للغاية، إذ أوضح ثلث المتسوقين عبر الإنترنت الذين شملهم الاستطلاع 33%، بأنهم استخدموا الهواتف الذكية كوسيلة للشراء خلال الأشهر الـ12 الماضية، بينما أشار 20%، إلى استخدامهم للأجهزة اللوحية، علماً أن 33%، من المتسوقين عبر الإنترنت في الإمارات العربية المتحدة تسوّقوا عن طريق الأجهزة اللوحية خلال الأشهر الـ12 الماضية.
ويكشف البحث أيضاً عن الارتفاع الكبير لمعدل التسوّق عبر الهواتف الذكية الذي يعزى إلى شريحة الشباب البالغين، إذ إن 59%، من المتسوقين العالميين عبر الهواتف الذكية تتراوح أعمارهم بين 18-34 عاماً كمعدل وسطي. ولكن الإمارات العربية المتحدة تعتبر ذات نسبة متدنية قياساً بهذا المتوسط العالمي، لأن أغلب المتسوقين عبر الهواتف الذكية فيها (61%) تتراوح أعمارهم بين 30-49 عاما، بينما تقتصر نسبة من تتراوح أعمارهم بين 18-29 على 32%، فقط.
وعلى الصعيد العالمي، فإن 64%، من المتسوقين عبر الهواتف الذكية نفّذوا مشترياتهم باستخدام التطبيقات خلال الأشهر الـ12 الماضية، بينما قام 52 بالشراء عن طريق المتصفّحات. وثمة ميل واضح إلى تفضيل التطبيقات في أوساط من استخدموا كلا الوسيلتين 47%، يفضلون التطبيقات، وقد أكد 59%، من المتسوقين باستخدام الهواتف الذكية في الإمارات العربية المتحدة أنهم قاموا باستخدام تطبيقات هواتفهم خلال الأشهر الـ 12 الماضية، بينما بلغت نسبة من استخدموا المتصفحات 52%.