IMLebanon

مصر تطرح مزايدة عالمية جديدة للتنقيب في المتوسط

EgyptOil2

قالت وزارة البترول المصرية إنها ستطرح مزايدة عالمية جديدة للتنقيب عن النفط والغاز في البحر المتوسط. وذكر البيان أن المزايدة تشمل ثمانية قطاعات في البحر المتوسط بمساحة إجمالية نحو 11849 كيلومتراً مربعاً. وقال خالد عبدالبديع رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية (إيغاس) «سنطرح المزايدة قبل نهاية فبراير«. وقال بيان الوزارة: «يطرح قطاع البترول المزايدة العالمية الجديدة لعام 2015 للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيغاس) والتي تضم 8 قطاعات في البحر المتوسط بمساحة إجمالية حوالى 11849 كيلومتراً مربعاً«.

وأضاف أن القطاعات الثمانية هي «قطاع غرب العريش البحرية وقطاع شرق بورسعيد البحرية وقطاع شمال رمانة البحرية وقطاع شمال رأس العش البحرية وقطاع غرب التمساح البحرية وقطاع جنوب تنين البحرية وقطاع شمال الحماد البحرية وقطاع شرق الأسكندرية البحرية». ونقل البيان عن وزير البترول شريف اسماعيل، قوله إن المزايدات العالمية التي تطرحها الهيئة العامة للبترول وشركة جنوب الوادي القابضة للبترول «تسهم في تأمين حاجات الاستهلاك المحلي المتنامي من المنتجات البترولية والغازات الطبيعية«.

وتطمح مصر لزيادة إنتاجها من النفط والغاز للوفاء بالطلب المتنامي على الطاقة في السنوات الأخيرة. وتسيطر الشركات الأجنبية على أنشطة استكشاف وإنتاج النفط والغاز في مصر ومنها بي.بي. وبي.جي. البريطانيتان وايني الإيطالية.

على صعيد آخر، قال الرئيس التنفيذي المشارك في المجموعة المالية هيرميس القابضة، إن مجموعته تعمل على طرح شركتين في بورصة مصر خلال آذار كما تتطلع لبدء العمل في نشاط التأجير التمويلي خلال النصف الأول من العام الحالي بعد الحصول على الموافقات الرقابية اللازمة.

وقال كريم عوض الرئيس التنفيذي لأكبر بنك استثمار في الشرق الأوسط إن المجموعة تعمل على طرح «أوراسكوم للإنشاء المحدودة في بورصة مصر بالاضافة إلى ايديتا خلال آذار«. وتلعب هيرميس دور المنسق العالمي لطرح أوراسكوم للإنشاء الذي يتوقع بدء تداول أسهمها في السوق بين 9 و11 آذار.