IMLebanon

بري: أيّ إتفاق يصل إليه المسيحيون أسير به مثل “البلدوزر”

Untitled-1

أكد رئيس مجلس النواب نبيه بري أنّ “الوهم الكبير الطاغي هو في اعتبار انّ الفراغ هو فقط في رئاسة الجمهورية، لكن الحقيقة انّ كل المراكز اصبحت شاغرة ومعطلة”، وسأل: “المجلس النيابي معطل، أوليست الحكومة أيضاً معطلة؟ بعد ان اصبح لدينا 24 رئيس جمهورية، و24 رئيس وزراء و24 وزيراً”؟

بري، وخلال إستقباله في عين التينة، مجلس ادارة نقابة الصحافة برئاسة النقيب عوني الكعكي، قال: “لا بلد بهذه الصلابة والصمود يتحمل هذا الامر ولا ينزل الى الشارع”، منوهاً بـ”أهمية الحوار ودوره فهو ضرورة أولاً، للحفاظ على الامن الاجتماعي وصولاً الى انتخاب رئيس للجمهورية الذي يبقى هم كل اللبنانيين مسيحيين ومسلمين”، ولافتاً الى أنّ “مجرد نعمة الثلج في الايام الماضية رفعت نسبة تشغيل الفنادق الى 75% وطلبت بعض شركات الطيران زيادة عدد رحلاتها الى لبنان”.

وجدّد القول انّه “كان هناك فرصة “للبننة” انتخاب رئيس للجمهورية، خصوصاً لانشغال الخارج في مشاكله”.

واذ أشار الى انّ “انتخاب الرئيس هو البند الاساسي الثاني في الحوار بعد موضوع التصدي للفتنة الشيعية ـ السنّية”، قال بري: “كنا حرصاء بالاجماع ان نبحث كيفية الوصول لانتخاب الرئيس، ولكنّ من دون ان نسمي رئيساً. لماذا؟ لأنّه للآسف لدينا ديموقراطية في لبنان ولكن فيها سرطاناً، وهذا السرطان الموجود فيها هو الطائفية”.

وتابع: “الحمد لله هناك حوار اليوم بين العماد ميشال عون والدكتور سمير جعجع، وقد قلت أمس انّ ايّ اتفاق يصل اليه المسيحيون اسير به مثل “البلدوزر”.

ورداً على سؤال اذا اتفق عون وجعجع على انتخاب الرئيس، فهل يحصل ذلك؟ أجاب بري: “نعم، وانا اعتقد انّ العوامل الخارجية يمكن ان تؤثر 100% وصفر %. ايّ عند اتفاق اللبنانيين لا مجال للاولى ويصبح تأثيرها صفراً”.

وأشار الى انّ “المبعوث الفرنسي جيرو في زيارته الثانية الى لبنان بعد جولة على الرياض وطهران والفاتيكان قال له بأنّه سمع من ايران والسعودية كلاماً واحداً، وهو انّ لديهما اصدقاء في لبنان يمكن ان تتكلما معهم ولكن هذا الموضوع يعود للبنانيين، واذا اتفق المسيحيون فإننا ندعم هذا الاتفاق”.

واذا لم يتفق عون وجعجع؟ أجاب بري: “بدنا مساعدة الجمهور وصديق. ووبدك ترجع تقول ننتظر المفتاح النووي الايراني ان يفتح كوة في هذا الملف، وكذلك التقارب السعودي ـ الايراني”، مشيراً الى انّ “90% من لقائه مع الرئيس سعد الحريري تناول موضوع رئاسة الجمهورية، وهناك مباركة للحوار بين عون وجعجع”، وقال: “انّ احد اهداف الحوار بين تيار “المستقبل” و”حزب الله” كان تحفيز الآخرين على الحوار وهذا ما حصل”.

وشرح تفاصيل موضوع النفط والغاز منذ البداية وحتى الآن، موضحاً انّ “التأخير الحقيقي في هذا الموضوع هو مشكلة الاعتداء الاسرائيلي على حقوق لبنان التي لا نفرط بها ابداً، عدا عن الموقف الاميركي ازاء هذا الموضوع، بعد ان كنا توصلنا مع السفير الاميركي فريدريك هوف، الذي اوكلته الادارة الاميركية بهذا الموضوع الى الاقرار بحق لبنان بحوالى 730 كلم2 من المنطقة الخاصة من أصل 850 كلم2. تطمع بسرقتها اسرائيل”.

واستعاد بري التاريخ بموضوع “افشال الاتفاق الاميركي ـ السوري في مفاوضات جنيف حول بحيرة طبريا”، مذكراً بأنّ “ابعاد اقتراحات هوف نفسه كان السبب في تطيير الاتفاق”، وآملاً ان “لا نقع بالموضوع نفسه الآن”، مشيراً الى انّه ابلغ من يعنيهم الامر انّ “موضوع الاعتداء الاسرائيلي على حقوقنا في النفط والغاز يشعل حرباً”.

وتحدث عن “ثروة ثانية لا تقل أهمية، عن النفط والغاز بل اكثر، وهي الثروة المائية والمياه الحلوة في بحرنا”، مشيراً الى “حصول تقدم ملحوظ مؤخرا في هذا الموضوع، ونحن نتابعه بكل جدية واهتمام، حيث انّ ملايين الامتار المكعبة يمكن الاستثمار عليها والاستفادة منها”.

وبشأن موضوع الارهاب التكفيري، قال بري: “خطر “داعش” دائم ولن ينتهي بسرعة ولكنه سيهزم حتماً، ليس بالسلاح فقط بل بالحكم الرشيد والمدارس والحرية وانهاء حالة اليأس عند الشعوب والاشراف على البرامج التربوية الهادفة في كل العالم العربي”، خاتماً: “التقي مع المبعوث الاممي الاخضر الابراهيمي بالقول انّ اسرائيل تعيش الآن بسلام. فالعرب يتولون طحن بعضهم البعض بتفوق نادر يغني اسرائيل عن أيّة تضحية”.

February 23, 2015 06:17 PM