IMLebanon

جبيل “مدينة نموذجية” للبلدان المجاورة

jbeil-meeting

 

بالتعاون مع بلدية جبيل – بيبلوس المركز الثقافي البلدي في جبيل، جمعية “اس.بي.ان.ال” والجامعة الأميركية في بيروت، نظّمت ورشة عمل ضمن مشروع “MedScapes”، عن مدينة بيبلوس السياحية، وتطورها وكيفية العيش فيها، كونها مدينة نموذجية. والهدف منها هو نقل طريقة العيش المجتمع الجبيلي في هذه المدينة “المميزة” الى قبرص واليونان والأردن كما قال المشاركون الذين مثلوا تلك البلدان في الورشة.

استمرت الورشة ثلاثة أيام تخللها زيارة للمعالم السياحية في المدينة لاكتشافها.

 

IMG_4716

يذكر أنّ “Medscapes” هو مشروع مبتكر بدأ تنفيذه للتو ويتضمن نهجاً متعدد فروع المعرفة. إنه يفترض مسبقاً التعاون العابر للحدود الوطنية بين البلدان المتجاورة الأوروبية في حوض البحر المتوسط وبلدان أطراف ثالثة. يهدف المشروع إلى تطوير وتصنيف نظام الممارسات الفضلى في تقييم ورسم خرائط للصفات المميزة للمشاهد الطبيعية لشرق البحر الأبيض المتوسط وذلك في أماكن رائدة مختارة من قبرص، واليونان، ولبنان والأردن.

 

 

IMG_4672

أمّا الهدف النهائي للمشروع فهو الترويج لوضع خرائط المشاهد الطبيعية واستخدامها، من جانب السلطات المسؤولة، كأداة لاتخاذ القرارات بشأن الاستعمال المستدام للأرض ولحماية التراث الطبيعي والثقافي ضمن سياق جغرافي محدد للمشاهد الطبيعية المعينة.

 

IMG_4670