IMLebanon

موغيريني: المحادثات النووية الإيرانية قريبة من التوصل لاتفاق

Federica-Mogrini

 

قالت مفوضة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني إن المحادثات النووية بين إيران والقوى العالمية الست تقترب من اتفاق بعد أكثر من عشرة أعوام من الجهود الدبلوماسية.

وأرودت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية عن موغيريني قولها في مقابلة أجرتها معها الجمعة، إن الاتفاق قد يحول العلاقات بين طهران والاتحاد الأوروبي والتي تدهورت في عام 2012 عندما فرض التكتل حظرا نفطيا وغيره من العقوبات على إيران بسبب عملها النووي، فيما تقول إيران إن برنامجها النووي خاص بالأغراض المدنية تماما.

وأوضحت موغيريني أن اتفاقا قد يسمح بظهور إطار عمل إقليمي مع إيران قد يعالج الكثيرة من الأزمات في الشرق الأوسط .

وأشارت الصحيفة إلى أنّ مسؤولين أميركيين كبار كانوا قد صرّحوا بأنّ هناك تقدّمًا في المناقشات التي جرت مطلع هذا الأسبوع حيث تسعى إيران ومجموعة “5+1” إلى الاتفاق على إطار عمل لاتفاق نهائي بحلول نهاية شهر آذار المقبل، في حين أنّ المهلة المحدّدة من أجل اتفاق كامل ومفصل هي الثلاثين من حزيران المقبل.

وعن الوضع في ليبيا وظهور تهديد لتنظيم “داعش” هناك قالت موغيريني، التي قضت فترة طويلة كوزيرة لخارجية إيطاليا في الأزمة الليبية، إنّ “المجتمع الدولي بداية من الاتحاد الأوروبي وجنبا إلى جنب مع الدول العربية سيكون مستعدا لإيجاد جميع السبل من أجل دعم جهدًا ليبيا ضدّ جماعات إرهابية و”داعش” على وجه الخصوص.