IMLebanon

الاتحاد الاوروبي يامل في تجنب نزاع جديد بين كييف وموسكو للمحافظة على شحناته من الغاز

UkraineEurope
اعرب نائب رئيس المفوضية الاوروبية ماروس سيفكوفيتش الاثنين عن رغبته في انتزاع اتفاق من كييف وموسكو حول خلافهما الجديد بشان الغاز بهدف ضمان امدادات الاتحاد الاوروبي، وذلك اثناء
اجتماع بعد الظهر في بروكسل مع وزيري الطاقة الروسي والاوكراني.
وقال المفوض في تغريدة على تويتر “آمل في التوصل الى منفذ ايجابي” في هذا الاجتماع الثلاثي مع الروسي الكسندر نوفاك والاوكراني فولوديمير دمتشيشين والذي سيبدأ عند الساعة 14,00 ت غ في بروكسل.
واوضح مصدر مقرب من الملف ان هذه الوساطة ستسبقها محادثات “حول عدة اوجه”.
ومن غير المتوقع عقد اي مؤتمر صحافي بعد هذا الاجتماع الذي نظمه سيفكوفيتش بصورة عاجلة لتفادي ازمة غاز جديدة بين كييف وموسكو يمكن ان تربك شحنات الغاز الروسي للاتحاد الاوروبي. وتمر نسبة 15 في المئة من اجمالي واردات الاتحاد الاوروبي من الغاز بالاراضي الاوكرانية.
وفي ختام اللقاء الثلاثي، ستصدر المفوضية بيانا خطيا وفقا للنتائج، كما اوضح مكتبها.
واطلق الاتحاد الاوروبي هذه الوساطة في غمرة قرار المجموعة الروسية العملاقة غازبروم التي بدات الاسبوع الماضي امداد المناطق التي يسيطر عليها الانفصاليون الموالون لروسيا في شرق اوكرانيا مباشرة بالغاز الروسي تحت ذريعة ان كييف اوقفت هذه الامدادات.
واعاد هذا القرار احياء النزاع حول الطاقة الذي برز بين روسيا واوكرانيا منذ وصول الموالين للغرب الى السلطة في كييف قبل عام والذي ادى الى ستة اشهر من توقف شحنات الغاز الروسية الى اوكرانيا بين حزيران/يونيو وكانون الاول/ديسمبر.
وتعتبر موسكو ان هذه الشحنات تدخل في اطار العقد المبرم في تشرين الاول/اكتوبر بين غازبروم ومجموعة نفتوغاز الاوكرانية بعد وساطة اولى للمفوضية الاوروبية، وبالتالي فان على كييف ان تدفع ثمنها.
وترفض المجموعة الاوكرانية ذلك، موضحة انها لا تملك وسيلة لمراقبة الاحجام المعنية ولا طريقة استخدامها.
وترفض كييف ايضا تسديد دفعة جديدة لشراء كمية من الغاز تفوق سعر الكمية التي سددت ثمنها، كما تطالبها غازبروم التي المحت بوضوح انها لن تتردد في وقف الشحنات.