IMLebanon

بويز: على الحكومة اعتماد مبدأ الحاجة والضرورة الملحة

fares-bweiz

 

 

 

رأى وزير الخارجية السابق فارس بويز في تصريح لصحيفة “الأنباء” الكويتية ان ما تشهده الحكومة من صراع حول آلية عملها، ناتج عن عدم تطبيق المنطق الدستوري القائل ان الحكومة مكلفة بملء الشغور في الرئاسة وليس الحلول مكانه، أي ان تقوم مقامه وليس لتكون هي الأصيل، معتبرا انه واستنادا الى المنطق المشار اليه، فالحكومة مدعوة للعودة الى المبدأ الدستوري الدولي، القائل انه اذا كان صحيحا ان الحكومة وبحسب الدستور تتمتع بصلاحيات رئيس الجمهورية في غيابه كسلطة تنفيذية، إلا انها تخضع لمبدأ العامل الاستثنائي أي ان النظرية الدستورية الدولية ألا وهي “الحاجة والضرورة الملحة” أي انه ليس عليها ان تتصرف وكأنه لا فراغ رئاسيا في البلاد، بل عليها ان تتعامل مع الأمور الملحة والضرورية المتعلقة فقط بأمن البلاد السياسي والاقتصادي والأمني وليس بالأمور الطبيعية والعادية.