IMLebanon

أوباما: نتانياهو أخطأ في الماضي بشأن البرنامج النووي الإيراني

obama-new-21

أعلن الرئيس الاميركي باراك أوباما عن انّ رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو، الذي يقوم بزيارة الى واشنطن، أخطأ في الماضي بشأن الملف النووي الايراني، مؤكداً في الوقت نفسه انّه ليس على خلاف شخصي معه.

واكد أوباما في مقابلة صحافية، انّ “نتانياهو أخطأ في تكهناته بشأن الاتفاق المرحلي الذي توصل اليه المجتمع الدولي وايران في نهاية 2013، وتم بموجبه تجميد جزء من الانشطة النووية الايرانية مقابل رفع جزء من العقوبات الدولية المفروضة على طهران”.

وقال: “انّ نتانياهو أدلى بمزاعم شتى، وقال انّ هذا سيكون اتفاقاً مروعاً. لكنّه سيمكن ايران من الحصول على 50 مليار دولار. ولكن اياً من هذا لم يتحقق”، مضيفاً: “في الواقع، خلال هذه الفترة، رأينا انّ البرنامج الايراني لم يتقدم، لا بل انّه في نواح عدة تراجع في عناصر منه”.

وعن التوترات الراهنة بين اسرائيل والولايات المتحدة بسبب البرنامج النووي الايراني، اعترف اوباما بوجود “خلاف كبير” بين البلدين بشأن هذا البرنامج، لكنّه اكد انّ الامر ليس مسألة خلاف “شخصي” بينه وبين رئيس الوزراء الاسرائيلي، وقال :”هذه ليست مسألة شخصية”، داعياً في الوقت نفسه الى احترام “العملية” السياسية المعمول بها في الولايات المتحدة.

وفيما خص فرص تكلل المفاوضات الجارية مع ايران حول ملفها النووي بالنجاح، اكد اوباما انّ “احتمالات فشل هذه المفاوضات لا تزال مرتفعة”.

وكانت مستشارة الامن القومي الاميركي سوزان رايس دعت الكونغرس الى عدم فرض عقوبات جديدة على ايران، لانّ مثل هذه الخطوة من شأنها ان تطيح بالمفاوضات الدولية الجارية لحل ازمة الملف النووي الايراني.

وقالت امام اقوى لوبي مؤيد لاسرائيل في الولايات المتحدة: “انّ الكونغرس أدّى دوراً بالغ الاهمية من خلال دعمنا في فرض عقوبات على ايران، لكن عليه ان لا يفسد ذلك الآن. انّ فرض عقوبات جديدة، او سن قانون يفرض قيوداً، خلال المفاوضات سيؤدي الى نسف المحادثات والى قسمة المجتمع الدولي والى تحميل الولايات المتحدة مسؤولية الفشل في التوصل الى اتفاق”.