IMLebanon

الجيش الليبي يقصف قاعدة معتيقة واستنفار بحقول النفط

m3aytka

للمرة الثالثة على التوالي خلال 24 ساعة، قصفت مقاتلات الجيش الليبي قاعدة معيتيقة الجوية شرقي العاصمة طرابلس، بينما أعلنت المؤسسة الوطنية الليبية للنفط “حالة القوة القاهرة” في 11 حقلا نفطيا جنوب شرقي ووسط البلاد.

وذكرت مصادر لـ”سكاي نيوز عربية” أن دوي انفجارات قوية هزت القاعدة وسط أنباء عن سقوط عدد من القتلى و الجرحى.

وكان اعلن قائد سلاح الجو الليبي، صقر الجروشي، في وقت سابق، إن قوات الجيش الوطني الليبي ستواصل قصفها لهذه القاعدة التي تتخذ منها ميليشيات “فجر ليبيا” قاعدة لها وهي من أكثر المنافذ الجوية التي تصل عبرها الأسلحة و المقاتلين.

وقالت المؤسسة الوطنية الليبية للنفط في بيان لها إنها مضطرة وبصورة عاجلة لإعلان حالة القوة القاهرة على عدد من الحقول النفطية وهي: المبروك، والباهي، والظهرة، والجفرة، وتبيستي، والغاني، والناقة، والسماح، والبيضاء، والواحة، والدفة، وكافة المحطات التابعة لهذه الحقول.

وأضاف بيان المؤسسة أن هذا الإجراء جاء نتيجة سرقة وتخريب وتدمير بعض الحقول والموانئ النفطية، مهددة بإقفال كل الحقول والموانئ في حال استمرار تردي الأوضاع الأمنية.

ويذكر ان مسلحين ينتمون إلى تنظيم “الدولة الاسلامية” سيطروا قبل يومين، على حقل المبروك ومحطة الباهي النفطيتين القريبتين من مدينة سرت شمالي ليبيا، بعد ساعات من شن غارات على المنطقتين أجبرت القوات الحكومية على ترك مواقعها.