IMLebanon

نظريان وهيئة إدارة قطاع البترول: المعلومات عن تسليم داتا المسح غير دقيقة

Arthur-Nazarian
أكد وزير الطاقة والمياه ارثيور نظريان وهيئة إدارة قطاع البترول في بيان امس: ان موضوع وجود توجه لدى البعض في لبنان لتسليم الهيئة المختصة بالنفط والطاقة في النروج داتا المسح الجيوفيزيائي الذي خضعت له منطقة الشمال، يندرج في خانة الأمن القومي النفطي.
ويهم وزير الطاقة والمياه وهيئة إدارة قطاع البترول توضيح التالي:
– إن «الداتا» الناجمة عن جميع المسوحات الزلزالية التي أجريت في المياه البحرية والمنطقة الاقتصادية الخالصة اللبنانية، هي ملك للدولة اللبنانية، وإن الوزارة والهيئة تعملان على حفظها وعدم التفريط بها وذلك وفقا للقوانين المرعية الإجراء.
– إن الدولة اللبنانية وقعت مع الدولة النروجية إتفاقية متعلقة بدعم المؤسسات اللبنانية وبناء القدرات في موضوع النفط والغاز، وذلك عبر وزارة الطاقة والمياه وهيئة إدارة قطاع البترول وبعض الوزارات المعنية الأخرى.
– إن «الداتا» التي جرى تداول المعلومات بخصوصها في بعض وسائل الإعلام هي نتيجة المسح الزلزالي الثنائي الأبعاد الذي أجري في العام 1993 في المنطقة المحاذية للشاطئ الشمالي والممتدة من قبالة رأس الشقعة بإتجاه الحدود الشمالية مع سوريا. وإن هذه الداتا هي في حيازة الدولة اللبنانية (وزارة الطاقة والمياه) ولم يتم تسليمها الى أي جهة من أجل القيام بنقلها على اسطوانات حديثة أو من أجل تحليلها، وفي حال كان لدى الوزارة أو الهيئة هذه الرغبة، فإن ذلك سوف يتم وفقا للقوانين المرعية الإجراء واتفاقيات تضمن السرية التامة لهذه البيانات.