IMLebanon

سينودس الكنيسة المارونية يلتئم الثلثاء: 3 مطارنة جدد أو أكثر وقضايا داخلية

Bkerki

يلتئم مجلس الأساقفة الموارنة يوم الثلثاء المقبل في بكركي برئاسة البطريرك الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي وفي حضور مطارنة لبنان ودول الإنتشار. وتستمر أعمال هذا السينودس الماروني إلى السبت المقبل 14 آذار الحالي.

وكشفت صحيفة “النهار” أن السينودس سيبدأ برياضة روحية تستمر يومين ثم يبدأ دراسة شؤون كنسية، وينتظر أن ينتخب 3 مطارنة للأبرشيات الشاغرة رئاستها إما بالوفاة وإما بالإستقالة، بعد صدور قرار للبابا فرنسيس في تشرين الأول الماضي يشدد فيه على انتخاب مطارنة في أول دورة بعد بلوغهم السن القانونية، وهو قرار بدأ العمل به في كل الطوائف الكاثوليكية.

أما الأبرشيات التي سينتخب رعاة لها، فهي أبرشية زحلة التي شغرت بوفاة راعيها المطران منصور حبيقة وأسندت مهمات رعايتها بالتكليف إلى النائب البطريركي على زغرتا المطران جوزف معوض مع احتفاظه بمهمته الأولى، وأبرشية حلب المارونية التي أسندت رعايتها إلى الأباتي سمعان أبو عبده بعد استقالة راعيها المطران يوسف انيس أبي عاد لأسباب صحية، وأبرشية بعلبك ودير الأحمر بعد استقالة راعيها المطران سمعان أبو عبده لبلوغه السن القانونية. علماً أنه إذا تم تثبيت معوض على رأس أبرشية زحلة فسيصار على الأرجح إلى انتخاب نائب بطريركي جديد على زغرتا، أو اسناد رعاية هذه النيابة العامة إلى أحد النواب البطريركيين.

وفي معلومات “النهار” أن المجلس سيأخذ علماً باستقالة النائب البطريركي العام المطران بولس الصياح لبلوغه السن القانونية.

وفي موضوع آخر، سينتخب المجلس مندوبين لتمثيله في سينودس العيلة واجتماعات الكوريا الرومانية وقضايا فاتيكانية أخرى.

ومن الموضوعات المهمة التي سيناقشها المجلس أيضاً في دورته، موضوع أبرشية صيدا المارونية بعد إعداد التقرير الذي أصدرته محكمة الأساقفة في قضية راعي الأبرشية المطران الياس نصار، وسيوزّع التقرير قبل بدء النظر فيه.