IMLebanon

“داعش” يتحدى “فيسبوك” ويُطلق “خلافة بوك”

da3esh-facebook

أطلق تنظيم “داعش”، يوم الخميس الفائت، موقعاً للتواصل الاجتماعي على غرار موقع “فيسبوك”، ويمكن استخدامه بسبع لغات، سماه “خلافة بوك”.

كما فُتح حساب على “تويتر” للتسويق للموقع حمل الاسم نفسه، أمل مطلقوه أن ينافس موقع “فيسبوك” بشكل خاص، وطلب ممن انضموا “الاجتهاد في نشره في كل مكان في مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها، فهو ما زال غير معروف، عسى الله أن يجعلك سبباً في هداية مسلم”.

ويعرّف القائمون على 5elafabook.com الموقع بأنّه “مستقل غير تابع لـ”الدولة الإسلامية”، لكن انتماءنا وولاءنا التام والمطلق هو للدولة الإسلامية ولإخوتنا الموحدين شرقاً وغرباً ممن انتهجوا نهج الطائفة المنصورة علماً وعملاً وخلقاً”.

وتستقبل متصفح الحساب على “خلافة.كوم” 4 شروط، وهي: “ممنوع إرسال أيّ معلومات عنك لأيّ شخص في الموقع أو لإدارته، ممنوع أن تنشر صورتك فيه، وأن تصبر كمؤيد للدولة مع غير المؤيدين لها، وأن تبلغ الإدارة عمن “يتطاول” لفظياً”.

ولا توجد في الموقع الشبيه الى حدّ بعيد “فيسبوك” لجهة التبويب والخانات واللون الأزرق وغيره، أيّ خانة يمكن معها التعرف الى عدد المنتسبين.

أمّا اللغات في “خلافة بوك” فهي: الهولندية والإنكليزية والاسبانية والبرتغالية والتركية والإندونيسية، إضافة الى “الجاوية” المحكية في جزيرة جاوة بإندونيسيا وقسم من ماليزيا، وتجاهل الموقع اللغة الفرنسية ومعها تجاهل اللغة العربية أيضاً، علماً أنّ “التايم لاين” يقبل أيّ لغة يكتب بها أيّ مشترك، وهو لا يتضمن أيّ خانة لوضع الصور أو الشرائط المسجلة.

Untitled-2