IMLebanon

نص مسودة “المجلس الوطني” لـ14 آذار

14-march-1

 

تستعد قوى الرابع عشر من آذار لإطلاق مبادرة سياسية لوضع الاسس التي تجتمع حولها مكونات هذه القوى. المبادرة سيتم اطلاقها يوم الرابع عشر من آذار 2015 في مؤتمر يشبه مؤتمرات البريستول التي كانت تُعقد قبل سنوات.

واعلن منسق الامانة العامة لقوى “14 آذار” فارس سعيد، إنه سيتم خلال هذا المؤتمر اطلاق المجلس الوطني لقوى “14 آذار” . وبحسب تعريف المجلس فهو اطار تشاوري واسع يجمع عددا من الذين يؤمنون بمبادئ ثورة الارز التي انطلقت في 14 آذار 2005 ويضم عددا كبيرا من السياسيين الحزبيين والمستقلين ونخبة من القوى الفاعلة في المجتمع وقادة الرأي في لبنان ودول الانتشار.

وعن هذه الخطوة بعد عشر سنوات على انطلاق قوى “14 آذار” اوضح سعيد في تصريح لصحيفة ”المستقبل”، انها خطوة ضرورية لأننا بعد عام 2005 عدنا الى المربعات المذهبية والطائفية والحزبية على حساب المساحة الوطنية وان المجلس الوطني سيكون الرافعة للوحدة الداخلية، وللقول إن مسؤولية حماية لبنان والدستور، والوحدة الوطنية هي مسؤولية الجميع وليست من اختصاص طائفة معينة، وليس هناك طائفة تبني واخرى تقاوم وثالثة تحمي الدستور، فالجميع مسؤول عن هذا الوطن».

ويضيف، إن الازمات التي برزت في الفترة الاخيرة من قبل داعش، من الموصل وادلب وصولا الى حرق معاذ الكساسبة، أثبتت ان اللبنانيين لا يستطيعون مواجهة كل هذا التطورات المحيطة بهم بمربعات مذهبية. ومن هذا المنطلق فإن المجلس الوطني لقوى الرابع عشر من آذار سيثبت للعالم بأكمله ان اللبنانيين لديهم ما يقولونه خصوصا انه لا يوجد في اي بلد مجلس متنوع حزبيا وطائفيا وفيه مسيحيون ومسلمون ودروز كالمجلس الوطني الذي ستطلقه قوى”14 آذار”. ويؤكد ان جميع الاحزاب والقوى والمستقلين في “14 آذار” يدركون أهمية هذا المجلس.

وعن الانتقادات او الملاحظات التي قيل ان حزب “الكتائب” وجهها خلال الخلوة التي جمعت قوى الرابع عشر من آذار يلفت سعيد، الى انه لم يسمع بأي نقد من قبل الكتائب وإنه من حق أي حزب او شخص ان تكون لديه ملاحظات لتحسين الاداء فلا يوجد اي طرف يفرض اي شيء على الاطراف الباقية.

وفي ما يلي مسودة المجلس الوطني لقوى 14 آذار التي حصلت عليها “المستقبل” :

المادة الاولى: تعريف المجلس الوطني

المجلس الوطني هو اطار تشاوري واسع يجمع عددا من الذين يؤمنون بمبادئ ثورة الارز التي انطلقت في 14 آذار 2005 ويمارس المهام المحددة في المادة السادسة.

المادة الثانية: تشكيل المجلس الوطني

يضم المجلس الوطني عددا كبيرا من السياسيين الحزبيين والمستقلين ونخبة من القوى الفاعلة في المجتمع وقادة الرأي في لبنان ودول الانتشار:

– نواب ووزراء 14 آذار الحاليين والسابقين وحلفاءهم

– ممثلين عن احزاب 14 آذار

– عددا من الشخصيات المستقلة التي واكبت وتواكب حركة 14 آذار

– ممثلين عن قوى المجتمع المدني من نقابات وجمعيات ومنظمات طلابية

– ممثلين عن الانتشار اللبناني

المادة الثالثة: عضوية المجلس الوطني

تتوزع عضوية المجلس بين الحزبيين والمستقلين

المادة الرابعة: كيفية اختيار أعضاء المجلس

4.1 يكون عضوا في المجلس الوطني حكما كل من شارك في مؤتمر البريستول سنة 2011، ويمكن الرجوع في ذلك الى لائحة الاسماء التي تضم نوابا حاليين وسابقين كما تضم ناشطين وقادة رأي وممثلين عن جمعيات اهلية وصحافيين.

4.2 يرفق لائحة أسماء المشاركة في بريستول 2011

المادة الخامسة: مدة ولاية المجلس

مدة ولاية المجلس سنتان

المادة السادسة: مهام المجلس

6.1 ينظر في السياسة العامة لقوى 14 آذار ويراقب سير العمل في مؤسساتها وله ان يرفع التوصيات بهذا الشأن.

6.2 يعقد مؤتمر سنوي عام يتم فيه اقرار وثيقة سياسية تحدد التوجهات الاساسية لقوى 14 آذار على قاعدة ورقة سياسية يعدّها المجلس ويناقشها مع أعضائه ومع سائر المكونات السياسية لقوى 14 آذار.

6.3 يساهم في بحث مسائل الاصلاح السياسي والتحديث، ويشجع على وضع الدراسات واصدار المنشورات في هذا المجال، كما ينظم المحاضرات والمؤتمرات وورش العمل. ويمكنه ان يطلب من أعضائه اعداد الدراسات والتقارير لتكون مادة للنقاش.

المادة السابعة: اجتماعات المجلس

7.1 يجتمع المجلس الوطني كل شهر، في موعد محدد.

7.2 ويمكن ان يُدعى الى جلسات استثنائية عند الحاجة.

المادة الثامنة: مكتب المجلس

8.1 يُدير المجلس مكتب مؤلف من :

– رئيس

– نائب للرئيس

– ستة أمناء سرّ

8.2 يُنتخب مكتب المجلس لسنتين، وهي مدة ولايته.

المادة التاسعة: الموارد المالية للمجلس

9.1 تتكون موارد المجلس المالية من :

-اشتراكات الاعضاء

-التبرعات والهبات

9.2 يُحدد مكتب المجلس بدل الاشتراك السنوي ويعرضه على الهيئة العامة للمجلس للاقرار

المادة العاشرة: مقر المجلس

يكون للمجلس الوطني مقر خاص يقع في مبنى يضم أيضا مكاتب الامانة العامة لقوى 14 آذار.