IMLebanon

عدوان: على أي أساس يمكن ان تؤيد “القوات” عون للرئاسة؟ هذا غير منطقي…

georges-adwan

 

يسلّم رئيس «حزب القوات اللبنانية» سمير جعجع، الثلاثاء، ملاحظاته على مسودة «إعلان النيات» إلى رئيس «تكتل التغيير والإصلاح» العماد ميشال عون. ومن المتوقع أن تتم هذه الخطوة عبر منسقي الحوار بينهما، حيث يلتقي أمين سر «التكتل» النائب ابراهيم كنعان، الذي يعود اليوم من باريس، رئيس جهاز الإعلام في «القوات» ملحم رياشي. وسيضع عون ملاحظاته على الصيغة شبه النهائية قبل أن يطلع عليها أعضاء «التكتل» في الاجتماع الدوري الذي ينعقد في الرابية بعد ظهر الأربعاء.

وفي حين ساد التفاؤل الحذر أوساط الرابية ومعراب لجهة الخطوة التالية، فإن بعض المتحمسين رجحوا أن تبدأ التحضيرات الجدية للقاء بين عون وجعجع، وربما يكون هناك تطور سريع في سياق هذه التحضيرات قبل نهاية الأسبوع الحالي.

وفي إطار متصل، اعلن نائب رئيس حزب “القوات اللبنانية” النائب جورج عدوان لصحيفة “النهار” انه “من المتوقع ان يعيد حزب “القوات اللبنانية” ورقة البحث المعدة الى “التيار الوطني الحر” الثلثاء”. واشار الى ان “هناك ورقة فيها 17 نقطة ارسلت الينا، وهي ثمرة اوراق “رايحة وجاية” ومصححة ومنقحة، وضعنا عليها ملاحظاتنا وسنعيدها الى التيار خلال 48 ساعة”.

ولدى سؤاله عن صدور الوثيقة قريبا، أجاب “لا اعتقد. ربط الحوار بتواريخ ولقاءات وشكليات ليس دقيقا. نحن نريد حوارا دائما ومستمرا، قد نختلف على نقاط ونلتقي على اخرى، لكن اختلافنا لن يوقف العلاقة الصحية التي نفتش عنها مع التيار”.

ولفت إلى ان “الرئاسة ليست امراً يتعلق بالشخص فقط. في ظل الاصطفاف الحالي، وفي نظرة العماد عون الى “حزب الله”، هناك خلاف سياسي جوهري بيننا.”القوات اللبنانية” التي ناضلت في كل تاريخها، وفي السنين العشرة الاخيرة، ضد “ورقة التفاهم” بين عون والحزب، على اي اساس ستؤيده؟ هذا غير منطقي. ومن يعتقد ان مسألة رئاسة الجمهورية، صفقة تقاسم حصص وتبادل مصالح ومقاعد، يكون لا يعرف “القوات” ولا مسارها”.