IMLebanon

جديد داعش.. “الخلافة بوك”!

khelafa-book

أطلق تنظيم “داعش” على الأنترنت موقعا للتواصل الاجتماعي على طريقة “فايسبوك” أطلق عليه اسم “الخلافة بوك”، إلى جانب حساب بالاسم نفسه على “تويتر”، ردا على التضييق الشديد الذي تمارسه مواقع التواصل الاجتماعي أخيرًا على مواده الدعائية وإغلاق بعض الحسابات الخاصة بعناصره على “تويتر”.

ويتوفر الموقع الجديد، بسبع لغات، منها الهولندية والإنكليزية والأسبانية والبرتغالية والتركية والإندونيسية، إضافة إلى “الجاوية” المحكية في جزيرة جاوة بإندونيسيا وقسم من ماليزيا، والغريب أن الموقع تجاهل اللغة الفرنسية على أهميتها، ومعها تجاهل اللغة العربية أيضًا، علمًا أن الحسابات من الداخل تقبل أي لغة يكتب بها أي مشترك، وهو لا يتضمن أي خانة لوضع الصور أو الشرائط المسجلة.

وعند دخول المستخدم للحساب الخاص به على “الخلافة بوك”، تستقبله 4 شروط، هي: ممنوع إرسال أي معلومات عنك لأي شخص في الموقع أو لإدارته، ممنوع أن تنشر صورتك فيه، وأن تصبر كمؤيد لـ”الدولة” مع غير المؤيدين لها، وأن تبلغ الإدارة عمن “يتطاول” لفظيا.

ويضم حساب الموقع على “تويتر” حشدا كبيرا ممن يبدو معظمهم من أنصار التنظيم بوضوح، كما يظهر أكثر من 90 % منهم بألقاب “داعشية” الطراز، مثل “شبل الدولة الإسلامية” أو “شبل التوحيد” أو “دولتنا منصورة” أو “فتاة الإسلام”. كما أقبل عدد من الإعلاميين لمتابعة الحساب في “تويتر”.

ويسعى تنظيم “داعش” من خلال إطلاق موقعه الجديد لاستقطاب المزيد من الأشخاص للقتال إلى جانبه وتأييد مواقفه، ولعل أهم الأساليب التي استخدمها “داعش” في التجنيد كانت عبر وسائل التواصل وشبكة الإنترنت.