IMLebanon

الجمهوريون يحذرون ايران!

usa

نشر 42 عضوًا جمهوريًا في مجلس الشيوخ الاميركي رسالة مفتوحة الى القادة الايرانيين يحذرون فيها من التوصل الى اتفاق نهائي حول برنامج طهران النووي مع ادارة الرئيس باراك اوباما، في محاولة جديدة لافشال المفاوضات الجارية.

ونشرت الرسالة، الموقعة من 42 سيناتورا من بينهم رئيس الغالبية الجمهورية ميتش ماكونيل، وتؤكد ان غالبية كبرى في الكونغرس يجب ان تتبنى اي اتفاق دولي مع ايران كما يجب الاخذ بالاعتبار فترة ولاية اعضاء مجلس الشيوخ، اذ ان المجلس المقبل قد يعدل شروط الاتفاق في اي وقت.

وجاء في الرسالة “نحن نعتبر اي اتفاق يتعلق ببرنامجكم للسلاح النووي بدون ان ينال موافقة الكونغرس وكأنه ليس سوى اتفاق تنفيذي بين الرئيس اوباما والمرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية الايرانية.

وتابعت الرسالة ان “الرئيس المقبل قد يبطل اتفاقا تنفيذيا من هذا النوع بجرة قلم كما ان اعضاء الكونغرس الجدد قادرون على تعديل شروطه في اي وقت”.

واوضح الموقعون ان ولاية الرئيس اوباما تنتهي في كانون يناير العام 2017 “فيما الكثيرون من بيننا باقون في مناصبهم لفترة ابعد من ذلك، وربما لعقود”، كما جاء في الرسالة التي وقعها غالبية المرشحين لنيل تسمية الحزب الجمهوري من اجل خوض السباق الرئاسي في العام 2016.