IMLebanon

لاريجاني: دعم إيران للمقاومة في لبنان وفلسطين ليس بغرض الهيمنة

Ali-larijani1

 

قال رئيس مجلس الشورى الإسلامي في إيران علي لاريجاني الثلاثاء إنّ دعم إيران للمقاومة الإسلامية ضدّ الاحتلال الإسرائيلي في فلسطين ولبنان ليس بغرض الهيمنة.

وأضاف لاريجاني في كلمة له خلال لقائه أعضاء رابطة الصداقة الكويتية الإيرانية على هامش زيارته إلى الكويت الثلاثاء، أنّ مبادئ الثورة الإسلامية في إيران تناهض مبدأ الهيمنة والنزعة الامبراطورية.

وتأتي تصريحات لاريجاني بعد يومين من تصريحات علي يونسي، مستشار الرئيس الإيراني، حسن روحاني التي قال فيها إنّ “إيران اليوم أصبحت امبراطورية كما كانت عبر التاريخ وعاصمتها بغداد حاليًا، وهي مركز حضارتنا وثقافتنا وهويتنا اليوم كما في الماضي”، في إشارة إلى الامبراطورية الفارسية الساسانية قبل الإسلام التي احتلت العراق وجعلت المدائن عاصمة لها.

ونقلت وكالة أنباء “ايسنا” للطلبة الإيرانيين، عن يونسي تصريحاته خلال منتدى “الهوية الإيرانية” في طهران الأحد، قوله إنّ “جغرافية إيران والعراق غير قابلة للتجزئة وثقافتنا غير قابلة للتفكيك، لذا إما أن نقاتل معا أو نتحّد”.

وأكّد لاريجاني أنّ هناك رغبة لدى بلاده على مختلف الأصعدة بتوطيد العلاقات مع الكويت، ومدّ جسور التواصل الشعبية بمختلف الأشكال، وبثّ روح الثقة بين الشعبين الجارين.