IMLebanon

مجدلاني: مصرّون على تنفيذ قانون الحدّ من التدخين

atef-majdalani

قال رئيس لجنة الصحة النيابية برئاسة النائب عاطف مجدلاني، بعد لقائه رئيس الحكومة تمام سلام في السراي الحكومي، إنّنا “وضعنا دولة الرئيس في أجواء ما آل اليه تنفيذ القانون 174 الذي يقضي بالحد من التدخين، والتراجع والصعوبات في تطبيقه، خاصة أنّ لجنة الصحة نالت توصية بإنشاء لجنة تنسيق بين الأجهزة المسؤولة عن تنفيذ هذا القانون وطلبنا الدعم من دولته للدفع الى الأمام بتنفيذه”.

وأوضح أنّ “الإصرار على تنفيذ هذا القانون لا يأتي من الفراغ بل هو نتيجة قناعة ومعطيات علمية منذ عشرات السنين تشرح مضار التدخين وتسبّبه في أمراض السرطان والشرايين وامراض اخرى، والكلفة العالية التي تنعكس على الصحة وكذلك على الإقتصاد اللبناني والتكاليف التي تقع على عاتق الدولة”.

وأضاف مجدلاني: “في لبنان أكثر من 3500 شخص يفقدون حياتهم سنوياً بسبب الأمراض الناتجة عن التدخين وتتراوح كلفة علاجهم التي تتكفل بها وزارة الصحة والدولة اللبنانية ما بين بين 350 الى 400 مليون دولار أميركي سنوياً، وأغلبيتهم في سن العطاء والإنتاج ما يعني أننا نفقد قوة إنتاجية من إقتصادنا. لذلك، نحن نصر على تنفيذ القانون”.

ونوه بمحافظ مدينة بعلبك ـ الهرمل بشير خضر لإطلاقه حملة تنفيذ قانون الحد من التدخين في بعلبك ـ الهرمل، متمنياً على جميع المحافظين في كل محافظات لبنان “تفعيل أجهزة الرقابة لديهم الى جانب أجهزة الوزارات المعنية”.

وختم مجدلاني قائلاً: “اتفقنا مع دولته على إيجاد نشاط دوري للتوعية من مخاطر التدخين، واتمنى ان يبدأ قريباً بعد أن نلتقي مع وزير الصحة العامة والمؤسسات الدولية كمنظمة الصحة العالمية والإتحاد الأوروبي. واتمنى على جميع المواطنين تنفيذ القانون والإلتزام به، ليس فقط في المطاعم والمقاهي، إنّما أيضاً ما يهمنا داخل حرم المدارس والجامعات وكذلك داخل المؤسسات العامة”.