IMLebanon

سمير فرنجية: لتجديد حركة “14 آذار” كتيار سياسي عابر للطوائف

samir-frangier

 

 

 

 

رأى النائب السابق والقيادي في قوى “14 آذار” سمير فرنجية أن قوى الرابع عشر من آذار لم تنجح في ترجمة لحظة “14 آذار” التاريخية في السياسة. لا بل دخلت في حسابات مكلفة، مثل الحلف الرباعي وتغييب المكوّن الشيعي في “14 آذار”، وهو الذي لعب دوراً اساسياً في التحضير لهذه المرحلة، واعطت هذه القوى “حزب الله” مونوبول تمثيل الطائفة الشيعية.

 

وبعد جولات من النقاشات والمراجعات النقدية لأدائها السياسي في المرحلة الماضية، اكد فرنجية ضرورة تجديد حركة “14 آذار” كتيار سياسي عابر للطوائف، بهدف حماية لبنان من أخطار الحرب التي تتهدّده. ففيما تعيش المنطقة لحظات من العنف الاستثنائي، اذا لم نتحرّك بشكل عاجل، سيطال هذا العنف لبنان عاجلاً ام آجلاً. مهمّتنا الاساسية اليوم هي حماية السلم الاهلي، وطيّ صفحة نصف قرن من الحروب المتواصلة. وهذه المهمة تحتاج الى أداة، وعلى 14 آذار أن تعمل لتحديث عملها، والحداثة هذه تقتضي أن تشارك في “14 آذار” قوى ليست بالضرورة محسوبة على طوائف او احزاب.

 

واستدرك قائلاً: هذا لا يعني إلغاء الاحزاب، انما تطوير حركتها بالتدريج، فيصار الى خلق تيار واحد عابر للطوائف، يحمل همّ البلد ككل. يجب أن نخرج من منطق تمثيل حقوق الطوائف. أتذكرون “القانون الارثوذكسي”، ماذا يعني حقوق المسيحيين؟ وكأن هناك حقوقاً للمسيحيين وأخرى للمسلمين. يجب ان نخرج من هذه الثقافة. هذا ما تطرقنا اليه في خلوة البيال الاسبوع الماضي، وهذا ما سنعمل عليه في المجلس الوطني لقوى “14 آذار”.

 

ويختم فرنجية حديثه مؤكداً أن مهمة المسيحيين الرئيسة اليوم يجب ان تكون مساعدة المسلمين على تجنّب الحرب الاهلية، لأن اي حرب تعني نهاية لبنان والمسيحيين. علينا جميعاً العمل لتجديد تجربة العيش المشترك، وأن نخوض معركة الحفاظ على لبنان كل من موقعه.