IMLebanon

اليورو يتراجع الى اقل من 1,05 دولار لاول مرة منذ 12 عاما

EURO5
تراجع اليورو لوقت قصير الخميس الى ما دون 1,05 دولار لاول مرة منذ كانون الثاني/يناير 2003 متاثرا بالفارق الكبير في التوقعات الاقتصادية بين منطقة اليورو والولايات المتحدة.
وهبط اليورو قرابة الساعة 4,00 (5,00 بتوقيت باريس) الى 1,0495، ادنى مستوياته منذ كانون الثاني/يناير 2003، قبل ان يعود ويرتفع بشكل طفيف ليتراوح في جوار 1,06 دولار.
واليورو الذي كان لا يزال يقارب 1,10 دولار قبل اسبوع، فقد اكثر من 13% من قيمته منذ مطلع العام.
وقال بترا كوراليوفا المحلل في شركة ترايد نكست ان “اليورو يبقى تحت الضغط. ليس هناك في الوقت الحاضر اي تصريحات او معطيات يمكن ان تقلب التوجه الحالي نحو التراجع”.
وتاثر اليورو بسياسات البنك المركزي الاوروبي الذي اعطى الاثنين اشارة الانطلاق لبرنامج غير مسبوق لشراء ديون عامة يتوقع ان يسمح بضخ مئات مليارات اليورو في اقتصاد منطقة اليورو على امل اعادة تنشيطه، ما يؤدي الى تراجع قيمة العملة الموحدة الاوروبية.
وخطة الدعم هذه التي وضعها الاتحاد النقدي ستصل قيمتها الى 60 مليار يورو شهريا حتى ايلول/سبتمبر 2016 على الاقل، اي 1140 مليار يورو كحد ادنى سيتم استثمارها بشكل خاص في سندات سيادية.
وتتباين المخاوف على منطقة اليورو مع الوضع السائد في الولايات المتحدة حيث يعزز تراكم المعطيات المشجعة حول الاقتصاد الاول في العالم التوقعات بشان زيادة الاحتياطي الفدرالي الاميركي معدلات الفائدة.
وهذه الزيادة ستجعل الدولار مربحا اكثر بنظر المستثمرين.
ويتوقع بعض المحللين ان يصل اليورو قريبا الى التعادل مع الدولار قبل ان يعود الى الارتفاع.
واشار سايمون سميث المحلل في شركة اف اكس برو بهذا الصدد الى ان “الزيادة المتواصلة في سعر الدولار تطرح معضلة بالنسبة للاحتياطي الفدرالي” وخصوصا لانها “تعيق قدرة المصدرين (الاميركيين) على الحفاظ على قدرتهم التنافسية”.